أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Jun-2023

التضخم الأساسي بمنطقة اليورو لم يبلغ ذروته بعد

 الغد

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد إنه لم يتضح بعد إن كان التضخم الأساسي في منطقة اليورو بلغ ذروته، متعهدة بمواصلة زيادة تكاليف الاقتراض.
وأضافت في كلمة ألقتها في هانوفر بألمانيا اليوم الخميس: "لا يوجد دليل واضح على أن التضخم الأساسي قد بلغ ذروته.. لقد أوضحنا أنه لا يزال أمامنا شوط نقطعه لرفع أسعار الفائدة إلى مستويات تقييدية كافية".
 
تراجع التضخم
 
تصريحات لاغارد تأتي عقب صدور بيانات أظهرت أن التضخم بمنطقة اليورو، التي تضم 20 دولة، تباطأ بشكل ملحوظ الشهر الماضي- مما يعزز الاعتقاد بأن أقوى حملة تشديد نقدي منذ تدشين اليورو يمكن أن تنتهي قريباً.
 
ومع ذلك، تراجع التضخم الأساسي بمقدار أقل، ما يعني أن المركزي الأوروبي ربما يرفع أسعار الفائدة مرة أخرى على الأقل لضمان الوصول إلى هدف التضخم البالغ 2%، وفقا لما جاء في موقع بلومبيرغ.
 
كان نائب رئيس البنك لويس دي غيندوس حذَّر أمس الأربعاء من أنه "لا يمكن القول إن النصر (في معركة خفض التضخم) قد تحقق حتى الآن". أما عضو المركزي ماديس مولر فرجح زيادة الفائدة أكثر من مرة بربع نقطة.
 
قالت لاغارد إن المسؤولين غير راضين عن توقعات التضخم، ولكن تأثير السياسة النقدية ينتقل "بقوة" إلى الائتمان. وأضافت: "هذه الزيادات تؤدي إلى تشديد شروط الإقراض المصرفي. ونحن نعلم أنه - بعد زيادات الفائدة التي أُقرَّت حتى الآن وبهذه السرعة- لا يزال أمامنا مزيد من التشديد الكبير".