أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2014

إيرادات صناعة "مراكز الاتصال" تنمو %6

 

إبراهيم المبيضين
عمان -الغد-  نمت إيرادات صناعة مراكز الاتصال والاسناد "الكول سنتر" في المملكة بنسبة 6 % خلال العام الماضي مقارنة مع العام الذي سبقه.
جاء ذلك في المسح والتصنيف السنوي لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي أعلنت نتائجه جمعية إنتاج ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وتجاوزت إيرادات هذه الصناعة 10.3 مليون دولار خلال العام الماضي مقارنة مع نحو 9.7 مليون دولار خلال العام قبل الماضي. 
وتعرّف صناعة مراكز الاتصال والاسناد على أنها عبارة عن شركات اومراكز للاتصالات تحوي اجهزة اتصالات ومراكز بيانات متقدمة  تقدم خدماتها لشركات ومؤسسات محلية للإجابة عن استفسارات العملاء المرتبطين بها.
وبالتالي فان هذه الصناعة تقوم على العنصر البشري المدرب ومن ذوي الكفاءة ممن يستطيعون التعامل مع العملاء لشركات ومؤسسات من قطاعات معينة، كأن يجيب موظفو هذه المراكز عن اسئلة عملاء لبنك معين، او شركة اتصالات، او شركة خدمية، وهكذا. 
وتضمّ هذه الصناعة في الأردن شركتين رئيسيتين تقدم خدماتها نيابة عن الغير، لشركات ومؤسسات من قطاعات مختلفة كالبنوك، وشركات الاتصالات، والطيران والسياحة والسفر، وشركات خدمية، وغيرها من انواع المؤسسات والشركات، كما تضمّ هذه الصناعة عدد من الشركات التقنية العاملة في مجال الاستشارات والتعاقد الخارجي. 
وبينّت نتائج المسح السنوي للقطاع في تفاصيلها أن إيرادات قطاع مراكز الاتصال والاسناد في المملكة والتي تجاوزت  10.3 مليون دولار، انقسمت على النحو التالي : ايرادات من السوق المحلية بقيمة 2.43 مليون دولار، وحوالي 7.88 مليون دولار كصادرات او خدمات جرى تقديمها لمؤسسات وشركات خارج الأردن. 
وتعتبر دول مصر والمغرب من اكثر الدول العربية تفوقا واستقطابا للاستثمارات في مجال صناعة مراكز الاتصال والاسناد، فيما تعتبر الهند من اكثر الدول تميزا في هذه الصناعة العالمية التي بدأت تلجأ اليها الكثير من المؤسسات والشركات من قطاعات مختلفة بغرض تخفيض النفقات والتفرغ للاعمال الاصلية التي تقدمها للاقتصاد. 
وتقوم صناعة مراكز الاتصال والاسناد على الموارد البشرية بشكل اساسي، والبنية التحتية الموثوقة للاتصالات والانترنت عريض النطاق.
وتوظف هذه الصناعة أعداد كبيرة من الشباب المؤهلين في مجال التواصل واللغة وللاجابة على استفسارات الشركات والمؤسسات من قطاعات مختلفة بعد أن يتلقوا التدريب الكافي للإجابة على استفسارات العملاء وتقديم الدعم الذي يحتاجون اليه من قطاعات مختلفة حيث يعتبر خبراء هذا القطاع من اكثر القطاعات مساهمة في التوظيف ضمن القطاعات الفرعية للاتصالات وتقنية المعلومات. 
إلى ذلك؛ أوضحت البيانات الصادرة في المسح السنوي للقطاع بان حجم الوظائف في قطاع مراكز الإتصال الأردني سجل في العام الماضي حوالي 1306 وظيفة . 
وارتفع حجم التوظيف في هذا القطاع بحوالي 230 وظيفة، وبنسبة بلغت 21%، وذلك لدى المقارنة بحجم التوظيف المسجل لهذا القطاع في العام 2012، والذي بلغ وقتها 1076 وظيفة. 
ويعتبر قطاع مراكز الاتصال والاسناد قطاعا فرعيا اساسيا من القطاعات التابعة لتقنية المعلومات في المملكة، حيث كانت نتائج مسح وتصنيف القطاع اظهرت أن مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات وصل إلى 638 مليون دولار في 2013 بارتفاع 3 % عن 2012، حيث بلغت عائدات الصادرات ما يقارب 324 مليون دولار مرتفعة بنسبة 8 % ، فيما انخفض الايراد المحلي لقطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 1% ليصل الى 313 مليون دولار. 
كما اظهر المسح ان عائدات قطاع الاتصالات الاردني بلغت 1.582 مليار دولار في 2013 بانخفاض 6 % عن 2012 ليكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام 2013 بحدود 2.2 مليار دولار مقارنة بـ 2.3 مليار دولار للعام 2012 وبنسبة انخفاض 4 %.
ibrahim.almbaideen@alghad.jo