أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Feb-2023

الهند تمدد قيود تصدير الأرز لتحقيق الاستقرار محلياً

 نيودلهي: «الشرق الأوسط»

قال مصدران حكوميان يوم الخميس إن الهند لا تعتزم رفع الحظر المفروض على صادرات كسر الأرز وخفض ضريبة بنسبة 20 بالمائة على الشحنات الخارجية من الأرز الأبيض، مع سعي أكبر مصدر للأرز في العالم للسيطرة على الأسعار المحلية.
وستجبر القيود التي تفرضها نيودلهي على تصدير الأرز المشترين، خاصة في آسيا وأفريقيا، على دفع المزيد مقابل السلعة الأساسية التي أصبحت باهظة الثمن في الأسابيع القليلة الماضية. وحظرت الهند تصدير كسر الأرز وفرضت رسوما 20 بالمائة على صادرات مختلف الأنواع الأخرى في سبتمبر (أيلول) 2022 وسط مخاوف بشأن الإنتاج، بسبب معدل أقل من المتوسط في الأمطار الموسمية في الولايات الرئيسية المنتجة للأرز.
وقال مسؤول حكومي كبير، طلب عدم نشر اسمه إن «صادرات الأرز لم تتباطأ على الرغم من رسوم التصدير البالغة 20 بالمائة، ولهذا السبب نعتقد أنه لا يوجد سبب لتقليل الرسوم أو إلغائها».
وارتفعت صادرات الأرز الهندية 3.5 بالمائة لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 22.26 مليون طن في عام 2022. وكان هذا أكثر من الشحنات الإجمالية لأكبر أربع دول مصدرة بعد الهند، وهي تايلاند وفيتنام وباكستان والولايات المتحدة.
وقال المسؤول: «لا يمكننا استئناف صادرات كسر الأرز فقط لأن شخصا ما في الصين أو أي دولة أخرى يريده كمادة خام لصنع الإيثانول أو كعلف للماشية. نفضل أن تستهلكه صناعتنا المحلية».
من جهة أخرى، قالت وزارة الغذاء الهندية، في بيان قبل عدة أيام، إن الحكومة الهندية طلبت من «مؤسسة الغذاء الهندية» الحكومية بيع مليوني طن أخرى من القمح في السوق المفتوحة، لحماية المستهلكين من ارتفاع أسعار الحبوب والدقيق.
ويأتي هذا الإجراء بالإضافة إلى اعتزام الحكومة بيع 3 ملايين طن من القمح، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء. وسيتم تقديم القمح من احتياطيات الدولة لمطاحن الدقيق والمشترين بالجملة عن طريق المزايدة عبر الإنترنت. ومن المرجح أن يبقي رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي على القيود المفروضة على تصدير القمح مع اقتراب الانتخابات العامة الهندية.
وفي شأن منفصل، أفادت جمعية مطاحن السكر الهندية بأن الإنتاج قفز بواقع 2.8 بالمائة على أساس سنوي إلى 22.84 مليون طن بين الأول من أكتوبر (تشرين الأول) 2022 و15 فبراير (شباط) الجاري، مقابل 22.22 مليون طن قبل عام.
ونقلت وكالة بلومبرغ عن الجمعية القول في بيان مطلع الأسبوع، إن 505 مطاحن كانت تطحن قصب السكر حتى 15 فبراير، مقارنة بـ504 مطاحن قبل عام. وقفز إنتاج السكر في ولاية أوتار براديش بنسبة 2.2 بالمائة مقارنة بعام سابق إلى 6.12 مليون طن. وتراجع الإنتاج في ولاية ماهاراشترا بشكل طفيف إلى 8.59 مليون طن مقابل 8.62 مليون طن. وأنتجت ولاية كارناتاكا 4.61 مليون طن مقارنة بـ4.54 مليون طن.
وتستبعد التقديرات تحويل السكر لإنتاج الإيثانول. وبدون التحويل، من شأن إنتاج السكر أن يكون 25.42 مليون طن بين الأول من أكتوبر و15 فبراير، مقارنة بـ24.09 مليون طن قبل عام.