أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Jan-2017

الدولار ينزل من أعلى مستوى في 14 عاما

رويترز: تراجع الدولار من أعلى مستوى له في 14 عاما مقابل سلة عملات أمس الأربعاء، مع توخي المستثمرين الحذر في زيادة المراهنات على العملة الأمريكية، قبيل الحصول على مؤشرات جديدة بشأن الاقتصاد الأمريكي وتوقيت رفع أسعار الفائدة.
وصعد الدولار إلى أعلى مستوياته منذ أواخر عام 2002 أمس الأول، بعدما فاقت بيانات الصناعات التحويلية الأمريكية التوقعات، مما ينذر مجددا باقتراب الدولار من التساوي مع اليورو الذي هبط لأدنى مستوى في 14 عاما عند 1.0340 دولار.
وزاد اليورو 0.3 في المئة بحلول الساعة 0905 بتوقيت غرينتش إلى 1.0435 دولار، بزيادة نحو سنت عن المستوى المتدني الذي بلغه أمس الأول -أول أيام التداول في 2017 لغالبية المراكز المالية- لكنه بعيد قليلا عن أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع البالغ 1.07 دولار الذي لامسه أثناء فترة انخفاض السيولة في الأسبوع الماضي.
ونزل مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية 0.1 في المئة إلى 103.08 أمس، بعد وصوله إلى 103.82يوم الثلاثاء.
وصعد الدولار 0.1 في المئة مقابل الين الياباني إلى 117.86 ين، بعد ارتفاعه في اليومالسابق إلى أعلى مستوى له في نحو ثلاثة أسابيع عند 118.605 ين. وصعد الجنيه الإسترليني مقابل الدولار المتراجع على نطاق واسع أمس بعد وصوله إلى أدنى مستوى في شهرين، في أول أيام تداول العام الجديد في لندن،والذي استقال فيه سفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي. وزاد الإسترليني 0.1 في المئة مقابل الدولار في التداولات المبكرة إلى 1.2256 دولار لكنه انخفض 0.1 في المئة مقابل اليورو إلى 85.12 بنس لليورو بعد وصوله لأعلى مستوى خلال أسبوعين عند 84.51 بنس أمس الثلاثاء.
لكن العملة البريطانية نزلت أمام اليورو للمرة الأولى في أربع جلسات لتخترق مستوى 85 بنسا، مع تجاوز معدل التضخم في منطقة اليورو واحدا في المئة للمرة الأولى منذ عام 2013. وتسببت الاستقالة المبكرة لسفير بريطانيا لدى الاتحاد الأوروبي الثلاثاء واللهجة الحادة التي اتسم بها خطاب الاستقالة في تأجيج المخاوف من أن يواجه الإسترليني فترة صعبة مع استعداد بريطانيا لتدشين محادثات رسمية بشأن الخروج من الاتحاد. لكن البيانات الاقتصادية تظل أقوى من توقعات الكثير من خبراء الاقتصاد بعد التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في استفتاء يونيو/حزيران، حيث صدرت أمس بيانات تفوق التوقعات عن قروض قطاع البناء والمستهلكين بما دفع الإسترليني للصعود إلى 1.2330 دولار عند أعلى مستوى له في الجلسة. جاء ذلك بعد يوم من نشر بيانات تظهر نمو قطاع الصناعات التحويلية الشهر الماضي بأعلى وتيرة في عامين ونصف العام وهو ما أعطى دعما الإسترليني.