أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Jul-2014

مصدر: تنفيذ مشروع توليد الكهرباء من الصخر الزيتي رهن موافقة الحكومة

 

رهام زيدان
عمان-الغد- مايزال بدء تنفيذ مشروع توليد الكهرباء باستخدام الصخر الزيتي الذي تعتزم شركة العطارات للطاقة "اينيفيت" رهن إصدار موافقة نهائية من مجلس الوزراء تخول الشركة توقيع الاتفاقيات الخاصة بالمشروع مع الجهات ذات العلاقة.
وقال مصدر مقرب من الشركة إن "الموافقة التي أعنت عنها الحكومة في وقت سابق كانت "مبدئية" وطلبت من الشركة أن تبدأ مخاطبة الجهات ذات العلاقة بكل اتفاقية من الاتفاقيات الأربع التي يتضمنها المشروع، وهي اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء، واتفاقية تأجير الأرض مع وزارة المالية واتفاقية التعدين مع سلطة المصادر الطبيعية المتوقف عملها حاليا بعد إلغائها ودمجها في هيئة تنظيم قطاع الكهرباء، والاتفاقية الرابعة هي اتفاقية التنفيذ مع الجهة المنفذة".
وبين المصدر نفسه أنه كان الأصل بالموافقة التي أعلنت عنها الحكومة أن تكون نهائية تخول "اينيفيت" بتوقيع هذه الاتفاقيات مباشرة، إلا أنها الآن ستبدأ بالتفاوض مع كل من جهات سابقة الذكر كل على حدى من أجل توقيع الاتفاقية معه.
أما فيما يتعلق بتمويل المشروع، أكد المصدر أن الطرف الصيني الممول للمشروع مدد مهلة المنحة دون تحديد موعد نهائي له، وذلك بعد أن كان مقررا أن ينتهي منتصف الشهر الماضي.
وأوضح أن المقاول الذي أحيل عليه عطاء تنفيذ المشروع في الأردن صيني يتبع للحكومة، فيما تقدم التمويل بنوك حكومية صينية، إذ ادت المفاوضات بين الطرفين السابقين إلى الاستمرار في التمويل والتراجع عن إلغائه.
وكانت الحكومة قد أعلنت نهاية الشهر الماضي أن مجلس الوزراء صادق على اتفاقية توليد الكهرباء من الصخر الزيتي مع الشركة الأستونية على أن تنتهي أنها إجراءات التوقيع للبدء في العمل في غضون أسبوعين منذ ذلك التاريخ.
وسيتم العمل في المشروع على أساس POO "بناء وتمليك وتشغيل" باستثمار يتجاوز 2.4 مليار دينار.
وستحصل الحكومة وفقا لحامد على ما مقداره 15 مليون دينار سنويا من الشركة الاستونية بدل استخدام الصخر الزيتي في التعدين، مبينا  أن سعر بيع الكهرباء التي تم الاتفاق عليه مع الشركة الاستونية هو 95 فلسا للكيلو واط ساعة لاستثمار 30 عاما و92 فلسا لاستثمار 40 عاما.
وتبلغ تكلفة الكيلو واط التي تشتريه شركة الكهرباء الأردنية حاليا 127 فلسا، وأن التكلفة النهائية للكيلو واط عند وصوله للمستخدم 170 فلسا.
reham.zedan@alghad.jo