أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Oct-2019

قطر تعد بضخ مزيد من الاستثمارات في السودان

 الأناضول: وعدت قطر بضخ مزيد من الاستثمارات في السودان، فيما قالت السعودية إنها تبحث عن «فرص كبيرة وحقيقية» للاستثمار في عدة قطاعات سودانية.

وقال عبد الرحمن بن على الكبيسي، السفير القطري لدى الخرطوم، أمس الأول ان الدوحة تعتزم ضخ مزيد من الاستثمارات في السودان.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الكبيسي مع وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، حسب الوكالة السودانية الرسمية للأنباء.
وأعرب الكبيسي عن رغبة قطر في تعزيز التعاون مع السودان في كل المجالات، وتبادل الدعم في المحافل الدولية. وأضاف أن الدوحة ستقوم بمزيد من الاستثمارات في مجالات الطاقة والتعدين والزراعة، وستشجع القطاع الخاص على الاستثمار في السودان في كافة المجالات. ولكنه لم يحدد حجم الاستثمارات المرتقبة ولا تاريخاً لضخها.
وحاليًا، تستثمر قطر 1.5 مليار دولار في السودان، عبر 40 مشروعا زراعيا وسياحيا وعقاريا، وفق بيانات سودانية رسمية.
وقالت الوزيرة ان السودان يتطلع إلى تدفق مزيد من الاستثمارات القطرية في السودان، وزيادة حجم التبادل التجاري. وأضافت أن الحكومة تعكف على مراجعة القوانين الخاصة بالاستثمار وإزالة المعوقات التي تواجه المستثمرين.
وتأمل حكومة عبد الله حمدوك في معالجة وضع اقتصادي متردٍ، فجر احتجاجات شعبية أجبرت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، على عزل عمر البشير من الرئاسة.
وأوفت قطر بتعهداتها، البالغة 177.4 مليون دولار، لمؤتمر للمانحين عُقد في الدوحة عام 2013، وأوصى بجمع 4.5 مليار دولار لإعادة إعمار درافور. من جهة ثانية قال علي بن حسن جعفر، السفير السعودي في الخرطوم، خلال لقائه أمس الأول مع وزير الطاقة والتعدين السوداني، عادل علي إبراهيم، ان بلاده تبحث عن «فرص كبيرة وحقيقية» للاستثمار في السودان.
يذكر ان الاستثمارات السعودية هي الأكبر بين الاستثمارات الخليجية في السودان بقيمة 11 مليار دولار، حسب بيانات رسمية سودانية. وأضاف أن الرياض تعمل على زيادة حجم التعاون مع السودان وتسعى إلى الاستثمار على مستوى الطاقة والتعدين، مُعرِبا عن رغبة شركة «أيكوبات»، التابعة لـ»صندوق الاستثمار السعودي» السيادي، بالاستثمار في كل أنواع الطاقة البديلة.
كما أعرب عن رغبة شركة التعدين العربية السعودية «معادن» بالاستثمار في قطاع المعادن عامة، والذهب والحديد خاصة.