أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    19-May-2017

الأسهم الأوروبية واليابانية تتراجع نتيجة التوتر السياسي في أميركا

رويترز تراجعت الأسهم الأوروبية في المعاملات المبكرة أمس، بفعل اســــتمرار تأثير التوتر السياسي في واشنــطن، لكن المنطقة حققت أداء أفضل من سائر الأسواق العالمية بفضل نشاط عقد الصفقات ونتائج قوية.
 
وانخفض المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.4 في المئة، و «داكس الألماني» 0.3 في المئة، و«فايننشال تايمز» البريطاني 0.5، إذ استمرت خسائر أول من أمس، بعد تقارير عن تدخل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تحقيق اتحادي بعد أسبوع من الاضطرابات السياسية في البيت الأبيض.
 
وجاءت أسهم القطاع المالي والقطاعات المتصلة بالسلع الأولية في صدارة الخاسرين بعدما كانت أكبر مستفيد من المعاملات التي جرت على أساس توقع ارتفاع التضخم في أعقاب انتخاب ترامب. وحققت أسهم قطاعات المرافق والسلع الشخصية والمنزلية مكاسب صغيرة.
 
وعزز نشاط الدمج والتملّك بعض أكبر تحركات الأسهم الفردية، إذ صعد سهم «بيرندسن» 27 في المـــئة تقريباً بعدما قدمت شركة «إليس» الفرنسية للمغاسل عرضاً بقيمة 2.6 بليــون دولار لمــنافستها البريطانية.
 
وانخفض سهم «إينتروم يوستيتيا» السويدية لتحصيل الديون أكثر من ثمانية في المئة بعدما اقترحت مجموعة من عمليات بيع الوحدات لتهدئة مخاوف المفوضية الأوروبية في ما يتعلق بعزمها الاندماج مع منافستها النروجية ليندورف.
 
وتراجع سهم «فيات كرايسلر الإيطالية» بعد إعلان وزارة العدل الأميركية أنها تخطط لمقاضاة الشركة هذا الأسبوع بسبب انبعاثات الديزل الزائدة.
 
ودفعت الأرباح سهم شركة «رويال ميل» البريطانية للصعود نحو ثلاثة في المئة بعد إعلان نتائج الشركة للربع الأول من السنة، وصعد سهم «بيربري» للسلع الفاخرة بعد تحقيق نتائج سنوية قوية.
 
وفي طوكيو، تراجعت الأسهم اليابانية لأدنى مستوى في أسبوعين ونصف أسبوع أمس، بسبب مخاوف من أن تؤدي المزاعم بأن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد تدخل في تحقيق اتحادي، إلى تأخير جهوده المتعلقة بالخفض الضريبي والحوافز الاقتصادية.
 
وفاق تأثير التوتر السياسي في البيت الأبيض، الذي أدى الى تراجع حاد في الأسهم الأميركية أول من أمس، بيانات قوية للناتج المحلي الإجمالي في اليابان أعلنت صباح أمس.
 
ونزل المؤشر «نيكاي» القياسي 1.3 في المئة ليغلق عند 19553.86 نقطة، وهو أدنى مستوى إقفال منذ الثاني من أيار (مايو).
 
وتراجع «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.3 في المئة إلى 1555.01 نقطة، وهبط «جيه بي اكس- نيكاي» 400 بنسبة 1.3 في المئة ليسجل 13875.98 نقطة.