أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    18-Jan-2018

معرض للإنسان الآلي في اليابان يثير نقاشا حول مستقبل العمالة والوظائف

 رويترز: تجمعت نحو 200 شركة في العاصمة اليابانية طوكيو أمس الأربعاء لعرض أحدث التقنيات في مجال إنتاج الإنسان الآلي (الروبوت) ليثور نقاش بين العارضين والزائرين حول مستقبل العمالة البشرية.

ويشارك في «معرض روبدكس» العام الجاري نحو مثلي عدد الشركات التي شاركت في العام الماضي، ما يمثل اهتماما متزايدا بأجهزة الإنسان الآلي في اليابان حيث تستخدم على نطاق واسع بالفعل. وفي أحد الأركان لفت روبوت أنظار الزائرين، بعدما تمكن من طي قميص قطني بإتقان في نحو دقيقتين. ومزح أحد الزوار قائلا أنه يستطيع أداء الأعمال المنزلية أفضل من زوجته، وأضاف أنه سينافس الإنسان في أماكن عمله قريبا.
وقال بعض مطوري الإنسان الآلي إنه يستطيع حل مشكلة نقص العمالة في المجتمع الياباني الذي يشهد زيادة سريعة في عدد كبار السن.
وعرضت شركة «إن.إي.سي فيلدينغ» اليابانية إنسانا آليا يعمل نادلا، فيما يعد حلا عمليا إلى حد كبير في اليابان حيث تضطر شركات الطيران والتجزئة وبعض سلاسل المطاعم لإعادة النظر في خططها للتوسع، بل وفي بعض الأحيان تغلق متاجر لعجزها عن شغل وظائف معينة.
وقال هيرويوكي فوجي، كبير مستشاري شركة «إن.إي.سي» ان الشركة تريد زيادة عدد أجهزة الإنسان الآلي في اليابان لحل مشكلة نقص العمالة، فضلا عن إتاحة فرصة أكبر للإنسان للقيام بمزيد من الوظائف الإبداعية.
وتوقع منظمو المعرض أن يرتفع عدد أجهزة الروبوت في قطاع الخدمات بواقع 8.9 مرة في 2030 مقارنة بالعام الماضي ليصل حجم السوق إلى 900 مليار ين (8.1 مليار دولار).