أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2018

«الطاقة و المعادن» تلوّح بإلغاء حقوق التعدين لشركات بالمفرق

 الراي-توفيق أبوسماقة

لوحت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بتحويل شركات تعدين عاملة في البادية الشمالية بمحافظة المفرق،الى الأموال الأميرية و إلغاء حقوق التعدين الممنوحة لها في حال عدم تسديدها للرسوم المستحقة عليها لصالح الهيئة.
 
و قالت الهيئة في بيان صحفي صدر عنها بعد تساؤلات خطية وجهتها اليها «الرأي»، إن هنالك ذمما مستحقة على بعض شركات التعدين العاملة في البادية الشمالية بمحافظة المفرق منظورة أمام القضاء و شركات تم توجيه انذارات لها من اجل تسديد الرسوم المستحقة عليها وبخلاف ذلك سيتم تحويل هذه الأموال الى الأموال الأميرية وإلغاء حقوق التعدين الممنوحة لها.
 
وأوضحت الهيئة أن هذه الشركات تقوم بدفع رسوم التصدير للخامات المصدرة عند الطلب على الحصول على اذن تصدير للخارج و يتم مطالبة الشركات برسوم التعدين وحقوق التعدين وتقوم هذه الشركات بتسديد الرسوم المستحقة عليها أولا بأول.
 
وأشارت الى أنه يتم متابعة أعمال شركات التعدين من خلال الجولات التفتيشية الميدانية والحملات التفتيشية التي تطلقها الهيئة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق اية مخالفات إن وجدت على هذه الشركات بتوجيه انذارات او ضبوطات مخالفة واصدار كتب اغلاقات للحاكم الإداري للجهات العاملة دون ترخيص لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق العاملين دون ترخيص.
 
وفيما يتعلق بالشكاوى الواردة من المواطنين على شركات التعدين، أكدت الهيئة في بيانها أن جميع هذه الشركات العاملة حاصلة على حقوق التعدين بعد موافقة اللجنة الوزارية ووزارة البيئة عليها، موضحة أنه تم تشكيل لجان سابقة بمتصرفية لواء البادية الشمالية لدراسة موضوع الشكاوى بخصوص إحدى الشركات العاملة في المنطقة وهنالك توصيات في المتصرفية ويتم متابعة أي شكاوى واردة الى الهيئة ليصار الى القيام بما يلزم على الفور.