أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2015

رمان يطالب الحكومة بإجراءات جادة لفتح معبر طريبيل

 عمان -الراي - سيف الجنيني - طالب رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية نبيل رمان الحكومة بإتخاذ اجراءات جادة للعمل على حل مشكلة اغلاق معبر طريبيل نظراً للضرر الكبير الذي لحق بالمستثمرين.

ولفت رمان في تصريح لـ « الرأي» انه وفي حال لم يتم حل مشكلة اغلاق معبر طريبيل فان هناك نسبة كبيرة من المصانع في المنطقة الحرة ستشهد اغلاقات نظرا لان بعضها يعتمد بشكل كبير على السوق العراقية.
وبين ان المناطق الحرة هي المتضرر الاكبر من اغلاق معبر طريبيل حيث تقدر قيمة البضائع التي تصدرها المناطق الحرة الأردنية للسوق العراقي سنويا بـ 600 مليون دولار و بنحو 1.5 مليار دولار مركبات
ولفت رمان الى ان اكثر من 40 مصنعا في المناطق الحرة الاردنية تعود الى مستثمرين عراقيين واردنيين تصنع زيوت معدنية ومواد غذائية وحليب مجفف ومشروبات غازية ومنظفات كيماوية تعتمد بشكل رئيسي على التصدير للسوق العراقي.
وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية طالبت نظيرتها العراقية السماح بالتصدير مؤقتا عبر منفذ طريبيل الحدودي.
واشار رمان الى ان هناك بعض العراقيل التي تواجه المستثمرين الأردنيين للتصدير للعراق عبر الاراضي السعودية من خلال طرق تفتيش البضائع والتي اضرت بالبضائع المصدرة.
وذكر ان المستثمرين في المناطق الحرة تضرروا بشكل كبير منذ بدء اغلاق معبر طريبيل ومعبر نصيب مطالبا الجهات المختصة بالعمل على الاتصال مع الجانب العراقي لمحاولة حل مشكلة اغلاق معبر طريبيل.
وتشير الارقام الرسمية إلى إنخفاض حجم الصادرات الوطنية خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي بواقع 25%، إذ بلغت ما يقارب 225 مليون دينار مقارنة مع 340 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام الماضي.
وكانت صادرات الأردن إلى العراق تتجاوز المليار دولار سنويا قبل بدء تدهور الوضع الأمني في العراق خلال العام الماضي ، حيث يقدر صناعيون حجم خسائر الأردن جراء توقف الصادرات الوطنية لكل من العراق وسوريا منذ بداية الأزمات السياسية بأكثر من 170 مليون دينار شهريا (70 مليون دينار) للعراق، و(100 مليون دينار ) لسوريا