أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jan-2019

مبيعات “اللابتوب” تتجاوز “التابلت” والحواسيب الشخصية

 الغد-إبراهيم المبيضين

تفوقت اجهزة الحواسيب المحمولة على كل من انواع اجهزة الحواسيب الاخرى : الحواسيب الشخصية والاجهزة اللوحية في مؤشر المبيعات خلال العام 2018، بحسب ما كشفت ارقام عالمية نشرها موقع ” ستاتيستا” العالمي المتخصص في الشأن التقني. 
وذكرت البيانات – التي نشرت قبل ايام – بان اجمالي مبيعات جميع اجهزة الاتصالات الحاسوبية “حواسيب شخصية، حواسيب محمولة، واجهزة لوحية (تابلت)” سجلت في العام الماضي مبيعات بحجم 407 مليون وحدة. 
وقالت البيانات بان التقديرات تشير الى ان اجهزة الحواسيب المحمولة ” اللابتوب” ستسجل حوالي 162.3 مليون وحدة كمبيعات خلال العام 2018 لتشكل النسبة الاعلى من اجمالي مبيعات جميع انواع الحواسيب بحوالي 40%. 
ووفقا للبيانات فقد تجاوزت مبيعات اجهزة الحواسيب المحمولة مبيعات الاجهزة اللوحية بحوالي 12 مليون وحدة حيث بلغت مبيعات الاخيرة في العام 2018 حوالي 150.3 مليون وحدة. 
وشكلت مبيعات الاجهزة اللوحية ” التابلت” في العام 2018 نسبة تصل الى 37% من اجمالي مبيعات جميع انواع الحواسيب حول العالم. 
ويمكن تعريف الأجهزة اللوحية “التابلت” بأنها حالة تطور لأجهزة الحواسيب المحمولة “اللاب توب”، لتمثل الحالة الوسطية بين الكمبيوترات المحمولة والهواتف الخلوية الذكية، فهي تأتي كحل وسطي بينها؛ إذ يزيد حجم شاشة الجهاز على حجم شاشة الهاتف الذكي، ما يسمح بتجربة أفضل في بعض الاستخدامات، فضلا عما يتمتع به الجهاز من صغر في الحجم يسمح بنقله بسهولة، فيما يوفر كل الخدمات التي تجعل المستخدم متصلا دائما بالإنترنت والتطبيقات. 
إلى ذلك، أوضحت البيانات ان اجهزة الحواسيب الشخصية ” بي سي” سجلت اقل مبيعات من بين جميع انواع اجهزة الاتصالات الحاسوبية في العام 2018 حيث سجلت مبيعاتها حوالي 94.4 مليون وحدة.
 
ومن ناحية اخرى تضمنت البيانات العالمية توقعات لمبيعات الانواع الثلاثة للاجهزة الحاسوبية خلال السنوات المقبلة، حيث اشارت التوقعات الى استمرار نمو الطلب على اجهزة الحواسيب المحمولة ولكن بنسب طفيفة، واسترمار حالة التراجع في مبيعات كل من الاجهزة اللوحية واجهزة الحواسيب الشخصية. 
وتظهر هنا تاثيرات انتشار والاستخدام المتزايد لاجهزة الهواتف الذكية التي اصبحت بديلا مثاليا عن اجهزة الحواسيب بجميع انواعها مع تقديمها ميزة التنقل في استخدام التطبيقات وللوصول الى الانترنت. 
وتوقعت البيانات نمو مبيعات اجهزة الحواسيب المحمولة لتسجل في العام 2022 حوالي 165 مليون وحدة. 
كما توقعت البيانات تراجع مبيعات الاجهزة اللوحية حول العالم لتسجل في العام 2022 حوالي 134 مليون وحدة. 
وبالنسبة لمبيعات اجهزة الحواسيب الشخصية فقد توقعت الارقام ان تنخفض لتسجل في العام 2022 حوالي 84.5 مليون وحدة. 
ويشار الى اجهزة الاتصالات المتنقلة وخصوصا اجهزة الهواتف الذكية وهي لم تذكر ضمن هذه البيانات واجهزة الحواسيب المحمولة تسيطران على مبيعات اجهزة الاتصالات مع ما توفره من مزايا التنقل والتطبيقات الذكية والاتصال بشبكة الانترنت اينما تواجد المستخدم.