أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jun-2017

شركة « إنجي» الفرنسية للطاقة تشتري 40 في المئة من «تبريد» الإماراتية

«الحياة» 
 
اشترت شركة «إنجي»، وهي شركة رائدة عالمياً مقرها فرنسا، تعمل في مجال الطاقة ومشغل متخصص لشركات الكهرباء والغاز الطبيعي وخدمات الطاقة، 40 في المئة من الشركة الوطنية الإماراتية للتبريد المركزي «تبريد» باستثمار قيمته 2.8 بليون درهم «763» مليون دولار «لتصبح إحدى أكبر مساهمي شركة «تبريد». ويتوقع إتمام هذه الصفقة خلال الربع الثالث من السنة، وحالما يتم الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات التنظيمية.
 
وأشارت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة» المالكة لشركة «تبريد» في تصريح أمس، أنها ستقوم بتحويل كل سنداتها الإلزامية التحويل إلى أسهم وبيع 1.086 بليون سهم منها (ما يعادل حصة نسبتها 40 في المئة في شركة «تبريد») لمصلحة شركة «إنجي» بسعر 2.62 درهماً للسهم تقريباً. وستحتفظ مبادلة بـ1.137 بليون سهم وزيادة إجمالي حصتها في شركة تبريد إلى 42 في المئة.
 
وفور الإعلان عن هذه الصفقة التي تعد الأعلى لمستثمر أجنبي في شركة إماراتية، ارتفع سعر سهم «تبريد» في سوق دبي المالية بالحد الأقصى للارتفاع في جلسة واحدة والبالغ 15 في المئة ليغلق في جلسة الأمس عند مستوى 2.13 درهم، مرتفعاً 27 درهماً بعد تداول أكثر من 13 مليون سهم بقيمة تزيد على 28 مليون درهم.
 
وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة «تبريد» جاسم حسين ثابت بعد مراسم التوقيع قائلاً: «هذا تطور مهم يحسب لشركة تبريد ويبرز التقدم الذي أحرزته على مدى السنوات الأخيرة كشركة تبريد مناطق رائدة في المنطقة. ومع دخول الشركة مرحلة جديدة من النمو، نحن على ثقة بأننا سنستفيد من خبرة شركة إنجي العالمية الرائدة، لا سيما في مجال العمليات وتطوير الأعمال التي تعتبر الأساس في استراتيجيتنا للتوسع في دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وأضاف: «تعتبر هذه الشراكة الجديدة دليلاً راسخاً على قوة شركة تبريد المالية وعلى المكانة الرائدة التي تتمتع بها في السوق. ونتوقع أن نتمكن من تحقيق مزيد من أهدافنا البعيدة المدى بوجود مساهم عالمي كشركة إنجي».
 
وتعتبر تبريد الشريك الأفضل للمؤسسات في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، إذ تقدم حلول تبريد مناطق صديقة للبيئة تمتاز بالكفاءة العالية من حيث استهلاك الطاقة. وتوفر حالياً ما يفوق المليون طن تبريد من خلال 71 محطة موزعة في المنطقة تصل إلى أبرز المشاريع بما في ذلك المشاريع التطويرية في جزيرة المارية بأبو ظبي، وجزيرة ياس، وجامع الشيخ زايد الكبير، ومترو دبي، و «دبي باركس أند ريزورتس»، ومشروع جبل عمر في مدينة مكّة المكرمة بالمملكة العربية السعودية.