أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Apr-2015

مصدر: دراسة لإعادة النظر في جمارك وضرائب سيارات الهايبرد
الراي - علاء القرالة
أكد مصدر مطلع، انه تم العمل على تشكيل لجنة لعمل دراسة اكتوارية حول اعفاء سيارات الهايبرد (الهجينة)  على الخزينة العامة وعلى قطاع الطاقة بالاضافة إلى الفوائد البيئية من خلال مؤسسات معنية بالدراسات المالية.
وبين المصدر في حديث لـ « الرأي» ان دراسة  اعفاءات السيارات الهايبرد ( الهجينة )  جاء بعد  رفع مشروع نظام إعفاء نظم مصادر الطاقة المتجددة وأجهزتها ومعداتها وترشيد استهلاك الطاقة ومدخلات إنتاجها من الرسوم الجمركية وإخضاعها للضريبة العامة على المبيعات بنسبة أو بمقدار صفر إلى رئاسة الوزراء.
واشار المصدر انه تم الموافقة على تنفيذ المشروع من قبل الاتحاد الاوروبي وتم تحديد المستشار الذي سيقوم بالعمل على المشروع ومن المتوقع المباشرة في دراسة المشروع بنهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل.
وقال تجار واصحاب معارض سيارات لـ «الرأي»، ان اعفاء السيارات الهجينة «الهايبرد» من الضريبة الخاصة المفروضة عليها سينعكس ايجابا على سوق السيارات ويعمل على تنشيطه ، داعين الى الإسراع في اتخاذ هذا القرار.
وكانت الحكومة أكدت في وقت سابق ، انها تدرس إعفاء السيارات الهجينة من الضريبة الخاصة وتشجيع استخدامها في سيارات الأجرة «التاكسي»، في خطوة تهدف الى ترشيد استهلاك المملكة من الطاقة.
وينص نظام تحديث قطاع السيارات في المملكة، الذي اقرته الحكومة سابقا، على أن أي مواطن يرغب باستبدال سيارته القديمة التي يزيد عمرها عن 10 سنوات فأكثر، بأخرى هجينة سيمنح مزايا ضريبية مخفضة تبلغ 12.5 % عند شرائه سيارة صديقة للبيئة (الهايبرد).
وحددت الحكومة آلية شطب المركبات والاستفادة من قرار مجلس الوزراء الأخير القاضي بتخفيض الضريبة على السيارات «الهايبرد».
وبلغ مجموع المركبات الهجينة التي تم التخليص عليها للسوق المحلي منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شباط الماضي نحو 3 الاف مركبة تقريبا .
ووفق الاحصائية الصادرة عن هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية فقد بلغ مجموع الداخلة والمصدرة لشهر شباط الماضي نحو 10.4 الف مركبة