أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    01-Aug-2017

«إكسبو 2020» يدعم شركات ناشئة ومزارع نموذجية

الحياة-دلال أبوغزالة 
 
أعلن «إكسبو 2020 دبي» أمس عن الشركات الناشئة الثلاث في الإمارات، التي ستحظى بدعم مالي يزيد على مليون درهم، في إطار «برنامج إكسبو لايف لمنح الابتكار المؤثر»، وهي «سمارت ليبور» و«المركز الدولي للزراعة الملحية» و«فير2 انفورميشنال تكنولوجي».
 
وتُعتبر مبادرة «إكسبو لايف» برنامج ابتكار وشراكة أطلقه «إكسبو 2020 دبي» لتمويل عملية تطوير حلول مبتكرة وتسريعها، تساهم في تحسين حياة البشر وحماية كوكب الأرض. وتهدف «منح الابتكار المؤثر»، إلى دعم نمو المشاريع الاجتماعية والشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة من أنحاء العالم.
 
وتوفر «سمارت ليبور» وهي إحدى الشركات الناشئة الأولى التي تحصل على منحة بقيمة 100 ألف دولار وربما أكثر لاحقاً من «إكسبو لايف»، منصة تعليمية رقمية تتيح للعمال غير المتعلمين فرصة لتحسين مستوياتهم العلمية، من خلال محتوى رقمي صوتي كل وفق لغته.
 
وقال مؤسس «سمارت ليبور» «في الإمارات أبو معاذ، إن 2.2 مليون عامل ونحو 16.5 مليون عامل في الشرق الأوسط، غالبيتهم غير متصلين بالعالم الذكي، ويقتصر استخدامهم للتكنولوجيا على التسلية والتحدث إلى ذويهم». ولفت إلى أنهم «يواجهون في حياتهم اليومية تحديات بسبب النقص في التحصيل العلمي، لذا فهم غير قادرين على التعبير عن أنفسهم، ما ينعكس سلباً على إنتاجهم وسعادتهم ومساهمتهم في الاقتصاد عموماً».
 
وأشار إلى أن «تطبيق العامل الذكي مصمم للعمال، فهو يعلمهم مهارات حياتية بلغاتهم ويوفر لهم فرصاً للفوز بقسائم شراء (أطعمة وتسوق وغيرها)، إضافة إلى مكافآت خاصة بالاتصالات تمكنهم من التواصل مع أسرهم مجاناً».
 
وأكد أبو معاذ «توفير قيمة مضافة أيضاً توائم حاجاتهم»، مشيراً إلى وجود «خدمة تسجيل الأخبار نستطيع من خلالها الإبلاغ عن الحوادث المتعلقة بالصحة والسلامة، وتوفير تقويم واقتراحات من خلال رسائل صوتية وإرسال صور، من دون الحاجة إلى كتابة أي شيء». وأضاف «ننشئ خدمة تغذية قبل رمضان بحيث يمكن المطاعم ترويج عروضها للمقيمين، الذين سيكونون قادرين على شراء لوازمهم الغذائية عبر الإنترنت بعد التسجيل في التطبيق». كما «سيتلقى العمال قسائم الشراء على هواتفهم، بحيث سيكون بمقدورهم استخدامها في المطاعم».
 
وستُستخدم منحة «إكسبو لايف» في تطوير مزارع نموذجية متعددة الوحدات تُدار من الداخل في الإمارات.
 
وقالت مسؤولة في المركز الدولي للزراعة الملحية ديونيسيا أنجيليكي ليرا، إن «15 في المئة من المزارعين في المنطقة يستخدمون وحدات إزالة ملوحة في مزارعهم كي يعالجوا المياه الجوفية التي تحتوي على معدلات تركيز ملحية كبيرة، ولا يمكن استخدامها مباشرة في ري المحاصيل». ولفتت إلى أن «الشوائب والأملاح المنزوعة تعاد إلى التربة، ما يزيد تلوث المياه الجوفية».
 
وتتجلى أهمية منحة «إكسبو لايف»، في كونها تدعم جهود المركز الدولي للزراعة الملحية لتطوير مزارع نموذجية ساحلية وداخلية، وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة والمياه الشديدة الملوحة الناتجة من عمليات التحلية ومياه البحر والمزارع السمكية، في أعمال الزراعة. ومن شأن ذلك تعزيز الأمن الغذائي وأمن الدخل ودعم المجتمعات الزراعية، التي تجد صعوبات في الإنتاج في بيئات صحراوية.