أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    24-Oct-2014

انتعاش النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو الشهر الحالي

 

 بروكسل - أظهرت بيانات مؤشر اقتصادي هام صدرت امس أن اقتصاد منطقة اليورو انتعش بصورة طفيفة خلال تشرين أول الحالي على الرغم من المؤشرات السوقية السلبية الأخرى.
وقالت مجموعة «ماركيت» ومقرها لندن إن مؤشر مديري المشتريات الذي يرصد قطاعي الصناعة والخدمات في تكتل العملة ارتفع إلى 2ر52 نقطة في تشرين أول الحالي بعدما سجل أدنى مستوى له منذ عشر أشهر في أيلول الماضي بلغ 0ر52 نقطة .
وكان المحللون قد توقعوا تراجع المؤشر إلى 5ر51 نقطة، علما بأن تسجيل قراءه أكثر من 50 نقطة يعني تحقيق نمو اقتصادي.
ولكن كبير الاقتصاديين بالمجموعة كريس ويليامسون قال إن المؤشر يخفي صورة أكثر قتامة، حيث تظهر مؤشرات أخرى على أن المنطقة على حافة تدهور اقتصادي آخر.
وقال ويليامسون ان النمو هش وضعيف للغاية، حيث أن أعداد الشركات التي تضطر لتسريح موظفين في تزايد، كما أنه يجرى تخفيض الأسعار في محاولة لخفض التكاليف، بالإضافة إلى تعزيز المبيعات عبر التخفيضات، ومع ذلك أعرب بعض المحللين عن تفاؤلهم بعد الإعلان عن هذه البيانات.
وقال الاقتصادي مارتن فان فليت يجب أن تهدئ الزيادة الطفيفة في المؤشر خلال الشهر الحالي من المخاوف المتعلقة بدخول اقتصاد منطقة اليورو في ركود جديد.وقالت ماركيت ان مؤشر مديري المشتريات في ألمانيا ارتفع بواقع 2ر0 نقطة في تشرين أول الماضي ليسجل 3ر54 نقطة، في حين تراجع المؤشر في فرنسا للشهر السادس على التوالي خلال أيلول الماضي ليسجل 4ر48 نقطة. (د ب ا)