أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2017

«موديز» تغير نظرتها للنظام المصرفي القطري من مستقرة إلى سلبية

الأناضول: غيرت وكالة «موديز» لخدمات المستثمرين نظرتها المستقبلية للنظام المصرفي القطري من مستقرة إلى سلبية.
وأوضحت الوكالة، في تقرير أمس الثلاثاء، أن السبب الرئيسي لتغيير نظرتها هو ضعف بيئة التشغيل، وضغوط التمويل المستمرة التي تواجه البنوك القطرية.
وأضأفت أن تغيير النظرة المستقبلية للنظام المصرفي القطري من مستقر إلى سلبي يعكس أيضاً الضعف المحتمل في قدرة الحكومة القطرية على دعم البنوك.
وذكرت الوكالة أن النظرة المستقبلية السلبية تعبر عن توقعاتها لكيفية تطور الجدارة الإئتمانية للقطاع المصرفي القطري على مدى الأشهر 12-18 المقبلة.
وقال نيتيش بوجناغاروالا، نائب الرئيس وكبير محللي «موديز»، ان «اعتماد بنوك قطر على التمويل الخارجي الذي يتأثر بثقة المستثمرين ارتفع في السنوات الأخيرة بسبب الانخفاض الملحوظ في العائدات النفطية، ما جعلها عرضة للتحولات في ميول المستثمرين».
وتوقع التقرير تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي لقطر إلى 2.4 في المئة في 2017 من معدلات مرتفعة استثنائية بلغت في المتوسط 13.3 في المئة خلال الفترة 2006-2014. لكن مع ذلك تظل هذه المعدلات الأعلى خليجيا مدفوعة بارتفاع مستويات الإنفاق الحكومي استعدادا لكأس العالم 2022.
وأضاف «نتيجة لذلك، سيتباطأ نمو الإئتمان المحلي أيضا بمعدل 5 إلى 7 في المئة لعامي 2017 و2018، منخفضا من 15 في المئة حققها في 2015».
ورجح أن «يؤدي التباطؤ الاقتصادي التدريجي، مقترنا بالنزاع الحالي لقطر مع بعض البلدان المجاورة، والتحديات المستمرة في قطاع البناء والمقاولات، إلى تراجع طفيف في جودة الأصول».
وأضاف بوجناغاروالا «نتوقع أن ترتفع القروض المتعثرة للقطاع المصرفي القطري بشكل عام إلى 2.2 في المئة من إجمالي القروض بحلول 2018، مقارنة بنسبة 1.7 في المئة في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2016».
وتابع»على الرغم من هذه الزيادة، ستبقى نسبة القروض متعثرة السداد في قطر ضمن المستوى الأدنى خليجيا حتى حلول العام المقبل».