أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Jan-2023

لا مشاريع متعثرة لـ”الأمانة” في عمان

 الغد-زايد الدخيل – مع بدء شركة بوابة الأردن للاستثمار العقاري والتجاري والسياحي- المطور والمالك لمشروع بوابة الأردن(أبراج السادس) مؤخراً أعمال التنفيذ للحزمة الأولى التي سيتم الانتهاء منها في الربع الثالث من العام الجاري، أكدت مصادر مطلعة في أمانة عمان الكبرى عدم وجود مشاريع متعثرة تخص الأمانة.

وأكدت المصادر التي طلبت عدم نشر اسماءها، أن أمانة عمان الكبرى أعلنت العام الماضي عن استئناف العمل في مشروع أبراج السادس من خلال دخولها كشريك فيه باستحواذها على 31 % من رأسمال الشركة المالكة للمشروع.
وقالت المصادر ان أمانة عمان اطلقت خطتها الاستراتيجية 2022- 2026 والتي تضمنت 212 مشروعاً ومبادرة لتحقيق 15 غاية استراتيجية و30 هدفاً استراتيجياً بقيمة إجمالية 918 مليون دينار خلال السنوات المقبلة، وتنسجم مع الأهداف الوطنية وأهداف التنمية المستدامة ورؤية التحديث الاقتصادي.
وأشارات إلى أن هذه الموازنة مخصصة لمشاريع نوعية لإحداث أثر مباشر في الخدمات المقدمة للمواطنين، من خلال تطوير التشريعات وتعزيز الاستثمار ورفع جودة حياة المواطن والبيئة والنقل والحلول المرورية والبنية التحتية، وتتصدى للتحديات؛ مثل التغير المناخي وازدياد عدد السكان، بالإضافة إلى الموازنات الأخرى المخصصة لإدامة العمل البلدي التقليدي والنفقات التشغيلية وغيرها.
وتهدف الخطة الاستراتيجية إلى تطوير المرافق العامة والخدمات، خصوصا النقل العام والبنى التحتية والتصميم الحضري والبيئة النظيفة والمستدامة وسيادة القانون، وذلك ضمن أربعة محاور رئيسية؛ هي جودة الحياة والبيئة، النقل والحلول المرورية والبنية التحتية، الاستثمار، والتشريعات.
ومشروع أبراج السادس الذي بدأ تنفيذه عام 2005 على أن يتم انهائه في عام 2010 ليضم  برجين بمساحه 200 الف متر مربع،  بارتفاع 220 متر؛ إلا أن العثرات التي واجهة المشروع كانت سبباً رئيساً بعدم استكماله على الرغم من أنه قد مضى على تسليمه 12 عامًا؛ فالعثرات كانت ممثلة بجدل الترخيص وعلاقته بالجوانب المعمارية والتخطيطية لمدينة عمان؛ إضافة لخلافات مالية بين مالكي المشروع والمقاول الرئيسي؛ لينتهي المطاف ويتوقف المشروع في عام 2011  كانعكاس للأزمة الماليه العالمية التي حدثت عام 2008.
وبقى المشروع على حاله لأكثر من خمس سنوات؛ ليتم إصدار بيان مشترك بين مالكي المشروع لاستئناف العمل في عام 2016 إلا أن الأمور بقت على ما هي دون أي تغييرات على أرض الواقع، لتبقى نسبة الأعمال المنجزة تقريباً 70 % لغاية هذه اللحظة.
أمس، أعلنت شركة بوابة الأردن للاستثمار العقاري والتجاري والسياحي- المطور والمالك لمشروع بوابة الأردن(أبراج السادس) عن البدء بأعمال التنفيذ للحزمة الأولى التي سيتم الانتهاء منها في الربع الثالث من العام الحالي.
وأوضحت أن إحالة عطاء الحزمة الأولى من الأعمال والخاص بتنفيذ أعمال الواجهات الخارجية لمشروع بوابة الأردن القائم بالقرب من الدوار السادس كان في بداية كانون الأول 2022، وذلك بعد انقطاع دام لأكثر من خمس سنوات عن أعمال التنفيذ.
وقالت الشركة، إن هذه الخطوة تأتي كمقدمة لسلسلة من الخطوات التي سيتم السير بها لإعادة الأعمال التنفيذية للمشروع بالشكل الكامل تمهيداً لافتتاح مشروع بوابة الأردن المنتظر، موضحة أن استكمال أعمال الإنشاء في المشروع ستتم من خلال طرح ثلاث حزم، حيث تم الانتهاء من طرح وإحالة الحزمة الأولى منها وما يزال العمل جارياً لتجهيز الحزمة الثانية.