أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Sep-2016

الور: شركة متخصصة لترويج الاستثمار في الأردن

...رئيس هيئة الاستثمار يؤكد أن إحالة الترويج للقطاع الخاص تزيد فرص استقطاب المشاريع
 
الغد-طارق الدعجة:كشف رئيس هيئة الاستثمار ثابت الور أن الهيئة سوف تستقطب شركة متخصصة لتنفيذ استراتيجية ترويج الاستثمار خلال الأعوام (2017 - 2019).
وتهدف الاستراتيجية إلى جذب وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، والترويج للبيئة الاستثمارية والفرص الاستثمارية المتاحة، وتقديم التسهيلات للمستثمرين، وبناء قاعدة بيانات للمستثمرين المحليين والأجانب لتسهيل عملية التواصل معهم وتعريفهم بالفرص المتاحة بالتعاون مع سفارات الأردن في الخارج.
وبين أن الوكالة الأمريكية للانماء (USAID)؛ التي قامت بمساعدة الهيئة باعداد الاستراتيجية؛ سوف تكون المسؤولة عن طرح العطاء واعتماد الشركة التي ستنفذ الاستراتيجية وتبلغ مخصصات تنفيذ الاستراتجية خلال السنوات الثلاثة المقبلة حوالي 3.3 مليون دينار.
وأكد الور أن عملية ترويج الاستثمار بالمملكة تتطلب وجود جهة متخصصة تمتلك المهارة والخبرة للقيام بذلك ؛ لافتا الى ان الشركة ستعمل على تدريب وتأهيل موظفي الهيئة على اساليب الترويج للاستثمار.
وكان مجلس الوزراء اقر اخيرا استراتيجية ترويج الاستثمار للاعوام (2017-2019).
وتتمثل منهجية اعداد الاستراتيجية جمع ودراسة المعلومات المتاحة ودراسة وضمان تماشي الاستراتيجية مع سياسات التنمية الاقتصادية (وثيقة الاردن 2025)  اضافة الى عقد لقاءات مع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص وتقيم المواقع حسب الميزة التنافسية وتحديد خصائص الاسواق المرغوب بها وامكانية الوصول اليها.
واشار الى  ان الوكالة الاميركية للانماء طرحت اخيرا عطاء  بهدف استقطاب عروض من الشركات الراغبة بتنفيذ الاستراتجية متوقعا ان يتم اعتماد الشركة في غضون شهر.
وعبر الور عن امله بان يسهم تنفيذ الاستراتيجية باحداث نقلة نوعية في ملف الترويج للاردن كوجهة استثمارية وجهة جاذبة للاستثمارات مشيرا الى ان الاستراتيجية تتميز بالمرونة بحيث يتم التعديل عليها بما يكون اي مستجدات.
واوضح الور ان الشركة ستعمل على ايصال الهيئة بالمستثمرين المهتمين بتنفيذ مشاريع في منطقة الشرق الاوسط.
واوضح الور ان الخطط  المقبلة في عملية الترويج ستركز على  العديد من الاسواق اهمها اثيوبيا، كينيا، جيبوتي، اليابان مشيرا الى ان الهيئة ستعمل على ايجاد اسم وشعار لعملية الترويج.
 وبحسب الور ستعمل الهيئة على تنظيم العددي من المتلقيات مع العديد من الدول  الخليج العربي اهمها الامارات العربية المتحدة والممكلة العربية السعودية  الكويت وقطر اضافة الى  ملتقى اسثماري مع رجال اعمال في هولندا بهدف اطلاعهم على الفرص المتاحة ومخرجات لندن فيما يخص تبسيط قواعد المنشأ.
كما سيتم عقد  ملتقيات لرجال اعمال في ايطاليا  وكندا وعدد من الدول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية.
يشار إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفع بنسبة 53.3 % أو ما مقداره 120.1 مليون دينار، مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي، بحسب آخر الأرقام الصادرة عن البنك المركزي الأردني.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات، تبين أن صافي الاستثمار الأجنبي المتدفق للأردن خلال الربع الأول من العام 2016 قد بلغ 345.2 مليون دينار، مقارنة مع 225.1 مليون دينار في ذات الفترة من العام 2015.