أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    15-Oct-2019

«الأعلى للسكان» يؤكد التزام الأردن بتعزيز تنمية المرأة الريفية

 

 
عمان -الدستور-  كمال زكارنة - يحتفل الأردن والعالم اليوم الثلاثاء باليوم الدولي للمرأة الريفية والذي يصادف الخامس عشر من تشرين الأول من كل عام. وقال المجلس الاعلى للسكان في بيان صحفي اصدره امس، إن الاحتفال بهذا اليوم يأتي تقديرا لما تقوم به النساء الريفيات من دور مهم في تعزيز التنمية الزراعية والريفية وتحسين مستوى المن الغذائي والقضاء على الفقر في الارياف، حيث يسلط موضوع الاحتفال لهذه العام الضوء على دور المرأة والفتاة الريفية في بناء المرونة والصمود لمواجهة تغير المناخ.
واضاف ان الاردن اكد التزامه بتعزيز تنمية المرأة الريفية، وذلك من خلال التزامه بأهداف التنمية المستدامة 2030 وبرنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 ومنهاج بيجين واتفاقية القضاء على التمييز ضد المرأة وغيرها من المواثيق والقرارات الدولية ذات العلاقة.
وبين انه وفي مجال تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء الريفيات فان هنالك جهودا كبيرة تقدم من خلال مؤسسة الاقراض الزراعي التي تدعم مشاريع التمويل الريفي لأحداث نقلة نوعية في مفهوم التنمية الريفية الشاملة في مناطق الريف والبادية الى جانب دعم مشاريع تعزيز الانتاجية والصناديق التمويلية المختلفة التي توفر سبل الاقراض لتمويل المشاريع الصغيرة للنساء في المناطق الريفية.
وأكد المجلس ان ادماج اعتبارات المساواة بين الجنسين في أطر التنمية المستدامة واعتماد سياسات وبرامج للتنمية الزراعية والريفية مراعية للنوع الاجتماعي يعتبر متطلبا مهما لتحسين اسباب معيشة النساء الريفيات ورفاهيتهن، وذلك لإحراز تقدم في اعمال خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وضمان عدم تخلف اي امرأة او فتاة في منطقة ريفية عن ركب تنفيذ الخطة ورصدها والاستفادة مما يتحقق من نتائجها.
كما أكد المجلس ان الاحصائيات الوطنية للعام الماضي تشير الى انه في الاردن تبلغ نسبة السكان في الريف 7ر9 في المئة مقابل 3ر90 في المئة في الحضر.
وفيما يتعلق بمؤشرات التمكين الاقتصادي للنساء الاردنيات 15 سنة فأكثر واللاتي يقطن في المناطق الريفية للعام الماضي، فقد بلغ معدل النشاط الاقتصادي المنقح لهن 9ر16 في المئة، كما تبلغ نسبة المشتغلات 2ر11 في المئة، وترتفع معدلات البطالة لتبلغ حوالي 1ر31 في المئة.