أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    29-Jan-2015

«المؤسسة التعاونية» تدعو المدينين للاستفادة من قـرار الاعـفاء مـن الغـرامات والفـوائد
عمان- الدستور- دينا سليمان - دعت المؤسسة التعاونية الاردنية مديني المؤسسة للاستفادة من قرار مجلس الوزراء القاضي بإعفاء مدينيها من الغرامات والفائدة القانونية المستحقة بذمتهم.
وبحسب القرار، تم اعفاء المدين بنسبة 100% في حال قيامه بسداد أصل المطالبة قبل نهاية اذار المقبل ، واعفاء المدين بنسبة 75% في حال قيامه بسداد اصل المطالبة قبل نهاية حزيران المقبل، واعفاء المدين بنسبة 50% في حال قيامه بالسداد قبل نهاية ايلول المقبل ، واعفاء المدين بنسبة 25% في حال قيامه بسداد أصل المطالبة قبل نهاية شهر كانون الأول المقبل.
ويهدف قرار مجلس الوزراء إلى تشجيع المقترضين من المؤسسة للاستفادة من قرار المجلس المتضمن اعفاءهم من الفوائد القانونية والغرامات.
على صعيد آخر، قالت وزارة الزراعة ان حجم الصادرات الأردنية من الخضار والفواكه الطازجة لعام2014 بلغ حوالي (888) ألف طن، شكلت الخضار منها حوالي 86.4%، والفواكه 13.6%،وقد احتلت اسواق الخليج العربي المرتبة الأولى في الدول المستوردة بنسبة 65.5%، تلاها السوق العراقية بنسبة 19.3%، ثم السوق السورية واللبنانية بنسبة 12.2% ، في حين شكلت الصادرات الى الاسواق الاخرى نسبة 3%.
أما من حيث الأصناف المصدرة، فقد احتل محصول البندورة المرتبة الأولى بنسبة 67.5% ثم الخيار والخس بنسبة 6.1% و5.0% على التوالي.
وبالنسبة لصادرات الخضار، احتل الدراق والنكتارين المرتبة الأولى بنسبة 44% لصادرات الفواكه تلاه البطيخ والشمام بنسبة 24.7%، ثم الحمضيات بنسبة 17.7%.
وعن التوزيع الشهري، احتل شهر نيسان المرتبة الاولى، حيث تم تصدير اكثر من 100 الف طن شكلت 11.3% من اجمالي الكميات المصدرة لعام 2014.
وعند مقارنة مجموع صادرات الخضار والفواكه لعام 2014 لمثيلاتها من عام 2013 يتبين أنها ارتفعت بنسبة 12%، نتيجة جهود القطاعين العام الممثل بوزارة الزراعة والخاص ممثلاً بجهود المزارعين والمصدرين والناقلين وجميع اطراف العملية التسويقية.
وتجدر الإشارة إلى أنه تم فتح اسواق جديدة للمنتجات الزراعية بلغت في عام 2014 (50) سوقاً تصديرية في مختلف انحاء العالم، بالاضافة الى التركيز على تصدير الاصناف ذات القيمة التصديرية العالية مثل الدراق والمشمش والنكتارين والفراولة والمحاصيل العشبية والطبية والعطرية التي اصبحت تغزو الاسواق الاوروبية والامريكية.يذكر ان القيم النقدية لهذه الصادرات بلغت حوالي 550 مليون دينار.