أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    11-May-2020

الأمم المتحدة الإنمائي يطبق إجراءات لإنقاذ موسم الصوف والحليب

 

عمان - بترا - نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، إجراءات طارئة لمساعدة مربي المواشي على انقاذ موسم الصوف والحليب وتخفيف آثار إجراءات حظر التجول التي طبقت منعا لانتشار فيروس كورونا.
 
وبحسب بيان صحفي اليوم الاثنين، زود مشروع البادية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الممول من وزارة البيئة ضمن برنامج إعادة تأهيل البادية الأردنية وبالشراكة مع وزارة الزراعة والمؤسسة التعاونية، 25 جمعية تعاونية بالمعدات الحديثة والتدريب اللازم ما مكنهم من تقديم خدمات جز الصوف لمجتمعات البادية الشمالية والوسطى والجنوبية التي تعتمد على تربية الأغنام كمصدر رئيس للدخل.
 
وكانت الحكومة فرضت حظر تجوال شاملا على مستوى المملكة ما أوقف معظم النشاط الاقتصادي، إذ جاء الحظر في ذروة موسم حليب الأغنام؛ فتوقفت جميع الأنشطة التي تجري في موسم الربيع بما في ذلك حلب الأغنام وجز الصوف وإنتاج منتجات الحليب مثل الجبن.
 
وأضاف البيان: ظهرت أثناء الحظر الشامل أنشطة جز الأغنام "في الظل"، وتعرض مربو الماشية للاستغلال بأساليب يدوية عالية السعر ومنخفضة الجودة.
 
وبالتنسيق مع الحكومة، نفذ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إجراءات مكنت مربي المواشي من حلب الأغنام وجز الصوف ضمن تدابير صحية صارمة، كما جرى تدريب أعضاء الجمعيات على مهارات الجز الحديثة والصديقة للحيوان باستخدام الأدوات الكهربائية الحديثة، حيث ساهمت هذه الإجراءات الى تخفيض تكلفة جز الصوف لأقل من النصف.
 
وقال مدير جمعية "أيادي البادية" التعاونية عيادة الشرفات إن الجمعيات التعاونية اعتمدت على أساليب القص اليدوية لسنوات، وهي غير مجدية اقتصاديًا ومكلفة وتؤذي الحيوانات، وخلال فترة الإغلاق، جرى استغلالنا من قِبل الجزازين الذين يستخدمون المقصات اليدوية التقليدية ليضاعفوا التكلفة المعتادة وقدموا خدمة سيئة للغاية حتى تدخل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وطبق الأساليب الحديثة لمساعدتنا.
 
وقام المشروع بتدريب أفراد من المجتمع المحلي في مختلف مناطق البادية على مهارة جز الصوف باستخدام الماكينات الكهربائية ما ساهم في تقديم خدمات عالية الجودة لعدد أكبر من مربي الماشية وتوفير فرص عمل ومصادر دخل جديدة لأبناء البادية.
 
وتلقى غيث العجيان تدريبا مكثفا على جز الأغنام من خلال المشروع مكنه من تقديم هذه الخدمة لمربي المواشي في مجتمعه بأم القطين.
 
كما درب المشروع مجموعة من السيدات على هذه المهارة الأساسية. انتصار خالد، 18 سنة، تعلمت كيفية استخدام المقص الكهربائي لجز صوف الأغنام والعناية بالحيوانات.
 
وفقا للبيان، ساعد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على عملية التوصيل السريع للحليب الطازج من مزارعي الأغنام إلى الجمعيات المنتجة للجبن، وتجديد وتحديث مرافق إنتاج الألبان الخاصة في 11 جمعية تعاونية وتزويدها بآلات إنتاج جديدة ومعامل صغيرة لاختبار جودة الحليب قبل التجهيز.
 
وتراجعت أسعار الحليب الطازج بسبب انخفاض الطلب خلال فترة الإغلاق ما دعا برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى تطبيق اجراءات ساعدت مربي المواشي على توصيل الحليب الطازج إلى الجمعيات التعاونية وبيعه بأسعار عادلة لصنع الجبن.
 
وتلقى العاملون بالجمعيات تدريباً على مهارات الأعمال بالإضافة إلى التسويق وكيفية الوصول إلى الأسواق الكبيرة، كما تلقوا تدريبًا عمليًا على أفضل الممارسات لإنتاج الجبن وتخزينه ومراعاة معايير الصحة والنظافة.
 
يشار الى أن البرنامج ساعد الجمعيات التعاونية أيضًا على تطوير العلامة التجارية لجبن "العواسي" المعروفة بجودتها العالية والموجودة في الأسواق الرئيسة بجميع أنحاء المنطقة.