أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    05-Feb-2023

المالية النيابية توصي بزيادة الرواتب
خبرني  - قال رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب نمر السليحات، الأحد، إن اللجنة لم تتمكن تخفيض النفقات في مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023.
 
ويبلغ مجموع النفقات العامة 11.431492 مليار دينار، في مشروع موازنة 2023 التي قدرت بلوغ مجموع الإيرادات العامة 9.569 مليار دينار، وبالتالي قُدر عجز الموازنة للعام الحالي بـ 1.862492 مليار دينار.
 
وطالب رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب نمر السليحات، خلال مؤتمر صحفي، بزيادة رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين في موازنة 2024 لمواجهة ارتفاع الأسعار المتتالي.
 
وأوصت اللجنة المالية في مجلس النواب بإجراء مناقلة بقيمة 25 مليون دينار لصالح صندوق دعم الطالب، وأوصت بإجراء دراسات للشركات المملوكة للحكومة وخاصة شركات مجموعة المناطق الحرة والتنموية.
 
وقال السليحات إن اللجنة تمكنت من عمل مناقلة من حساب جاري إلى حساب رأسمالي بمقدار 25 مليون في مشروع قانون الموازنة، أي أنه تم نقل من بند إلى بند آخر في فصل وزارة المالية يتعلق بصندوق دعم الطالب الذي يستفيد منه أكثر من 23500 طالب وطالبة ممن تقدموا إلى صندوق الطالب ولم يحالفهم الحظ بمنحة أو قرض.
 
وأوصت اللجنة بتنفيذ مسار البرنامج التنفيذي للرؤية ومسار برنامج تنفيذ خارطة التحديث الاقتصادي الزمني، والانتهاء من التشريعات المرتبطة برؤية التحديث الاقتصادي وإطلاق المنصات الإلكترونية وبرنامج الترويج خلال هذا العام.
 
كما أوصت بإدراج مشاريع برنامج الرؤية التنفيذية 2023-2025 في مشروع قانون الموازنة العامة 2024، ونتائج قياس أداء البرنامج، والالتزام في مسار تنفيذ مشروع الناقل الوطني لتحلية المياه، ومشروع سكة الحديد الوطني مع بداية 2024.
 
ويُعقد اجتماع مغلق بين النواب والحكومة يوم الاثنين في قاعة عاكف الفايز في مقر مجلس النواب، ويجتمع المكتب الدائم ورؤساء اللجان النيابية مع رئيس الوزراء بحضور وزراء يوم الثلاثاء في مقر المجلس.