أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    31-Oct-2014

تقدم بمفاوضات الغاز بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي

 

 موسكو - الغد- أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك التوصل لتفاهم حول النقاط الرئيسة بين روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بسعر الغاز، واَلية إعادة هيكلة ديون الغاز الأوكرانية، وطريقة الدفع لتوريدات الغاز الجديدة، وهي الدفع المسبق، وكميات الغاز التي تنوي كييف شراءها خلال الشهرين القادمين.
وأضاف نوفاك أن المفاوضات الثلاثية ستستانف بعد ان انتهت في ساعة متاخرة في بروكسل امس.
وكشف أن الأطراف تعتزم توقيع اتفاق إضافي للعقد المبرم بين شركة الغاز الروسية «غازبروم» وشركة الطاقة الأوكرانية «نفط وغاز أوكرانيا»، وتوقيع بروتوكول تفاهم بين المفوضية الأوروبية وروسيا وأوكرانيا، مضيفا أنه يجري الآن التدقيق الأخير للمستندات.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية امس عن أليكسي ميللر رئيس شركة «غازبروم» الروسية قوله انه لا يمكن إتمام الاتفاق إلا بعد أن تتوصل أوكرانيا والاتحاد الأوروبي إلى تفاهم حول الضمانات المالية من بروكسل لكييف.
وشدد ميللر إنه سيتم تسجيل جميع الالتزامات التي تتعلق بالمسائل المالية والضمانات التي تعطيها المفوضية الأوروبية ضمن بروتوكولين.
وتبحث الأطراف الثلاثة ما يعرف بالخطة الشتوية والقاضية بأن تسدد كييف 3.1 مليار دولار كجزء من الديون المترتبة عليها على دفعتين حتى نهاية العام الحالي، على أن تسدد الدفعة الأولى أواخر هذا الشهر، مقابل أن تقوم شركة «غازبروم» بتزويد أوكرانيا بكميات محددة من الغاز بشرط الدفع المسبق وبسعر 385 دولارا لكل ألف متر مكعب وحتى نهاية شهر آذار المقبل. (بترا)