أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Jul-2014

استهلاك المملكة من الدجاج منذ بداية رمضان يبلغ 14 مليون طير

 

طارق الدعجة
عمان-الغد- قدّر رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن، عبد الشكور جمجوم، حجم استهلاك المملكة من الدجاج منذ شهر رمضان المبارك وحتى أول من أمس حوالي 14 مليون طير، أي ما يعادل 18 ألف طن دجاج.
وبين جمجوم، لـ"الغد"، أن إقبال الأردنيين على شراء الدجاج في الوقت الحالي تراجع الى المعدلات الطبيعية، مقارنة بالأيام الأولى من شهر رمضان التي شهدت تهافتا كبيرا على شراء الدجاج.
وأوضح جمجوم أن أسعار بيع الدجاج شهدت تراجعا بنسبة 8 %؛ اذ بلغ سعر الكيلو من ارض المزرعة 1.3 دينار بعد أن كان يبلغ 1.4 دنيار، مقارنة بمستويات الأسعار التي كانت تباع بها خلال الاسبوع الماضي.  
وبحسب جمجوم، يتراوح سعر كيلو الدجاج الطازج (بيع المستهلك) بين دينارين الى 2.40 دينار، فيما يبلغ سعر كيلو دجاج "النتافات" 1.50 دينار وسعر كيلو المجمد 1.65 دينار.
وقال جمجوم إن "شهر رمضان الحالي يعتبر مميزا، مقارنة بشهر رمضان في السنوات الماضية من ناحية استقرار الأسعار وتوفر كميات كبيرة من الانتاج المحلي". وأكد جمجوم وجود منافسة قوية بين المراكز التجارية على بيع أسعار الدجاج بدليل العروض المخفضة التي يتم الإعلان عنها، والتي جميعها تصب في صالح المستهلكين، مبينا ان تلك العروض تعتبر حقيقية وتخضع لرقابة مستمرة من قبل وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وبين جمجوم ان أعداد الدجاج التي تمت تربيتها من أجل شهر رمضان المبارك تبلغ نحو 18 مليون طير؛ أي ما يعادل 25 ألف طن.
وتوقع جمجوم أن تحافظ أسعار بيع الدجاج عند مستويات مستقرة خلال الفترة المقبلة، بسبب تراجع معدلات الاستهلاك وتوفر كميات كبير من الدجاج في السوق المحلية.
وبين جمجوم، ان معدل استهلاك الأردنيين من الدجاج الطازج في الاشهر العادية لا يتجاوز 17 ألف طن أي ما يعادل 13 مليون طير دجاج.
وأكد جمجوم أن الدجاج متوفر في السوق المحلية بكميات تلبي احتياجات المواطنين.
وبحسب جمجوم، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.