أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    30-Aug-2015

تقرير: البطالة عند العرب 3 أضعاف مستواها العالمي

 عمان - بترا - أظهر تقرير أعده مركز البحوث في الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية، أن عدد العاطلين من العمل في العالم العربي وصل إلى نحو 22 مليوناً. ولفت التقرير، الذي اوردته مواقع اعلام عربية وعالمية ، امس السبت إلى أن معدل البطالة البالغ 4ر17 بالمائة عام 2013 وفقاً لصندوق النقد العربي، و8ر 14 بالمائة بحسب «إسكوا «، هو ثلاثة أضعاف معدل البطالة العالمي.

ووصف التقرير الذي نوقش في الاجتماع الأول للأمناء العامين لجمعيات المصارف العربية والإقليمية الذي عُقد في بيروت أمس وشارك فيه مسؤولون من 26 دولة عربية وأجنبية، فضلاً عن تركيا وقبرص وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة وأرمينيا ومؤسسات دولية البطالة في العالم العربي بـ «الآفة المستشرية».
وعلى الصعيد الإقليمي، كشف التقرير عن أن معدل البطالة في الدول العربية الأقل نمواً (جزر القمر وجيبوتي والسودان والصومال وموريتانيا واليمن) سجل نحو 19 بالمائة ، وفي دول المشرق العربي (الأردن، سورية، فلسطين، العراق، لبنان ومصر) نحو 17 بالمائة، وفي دول المغرب (تونس، الجزائر،المغرب، وليبيا) 11 في المئة، وفي دول مجلس التعاون الخليجي7ر5 بالمائة. ووصل معدلها في سورية إلى7 ر57 في المئة، وفي اليمن إلى 40 في المئة، وفي موريتانيا إلى 31 في المئة، وفي فلسطين إلى 26.5 في المئة. وتعكس هذه المعدلات المرتفعة الانعكاسات «السلبية للنزاعات المسلحة وعدم الاستقرار السياسي على الأوضاع الاقتصادية».