أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2014

حدادين: تصدير 1% من الزيتون و (الزراعة ) لا تحدد الجهة

 

 عجلون -الراي - يزن فريحات - قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين، انه تم تصدير حوالي 1بالمئة من ثمار الزيتون من مجمل الانتاج المحلي العام الحالي ، وهذا لا يؤثر على موسم الزيتون ودون احداث خلل بكميات الزيت او عمل المعاصر.
واوضح في رد على سؤال الى «الرأي» حول مطالب مزارعي الزيتون بالسماح بتصدير ثمار المنتج الى الخارج، ان سياسة الوزارة ثابتة بفتح اسواق خارجية لزيادة التصدير، مشيرا الى ان الوزارة سمحت بتصدير 4000 طن من ثمار الزيتون لغايات التخليل ( الكبيس)، مشيرا الى ان الوزارة تمنح المصدر الواحد اذونات بكميات لا تتجاوز 500 طن وتكون على دفعتين.
واشار الى ان تصدير ثمار الزيتون هي سياسات واضحة وثابتة للوزارة لكافة دول العالم كما يتم تصدير الزيتون الى دول الخليج العربي ومصر واسرائيل وغيرها من الدول مبينا ان التصدير عبارة عن تعاقدات من القطاع الخاص والوزارة لا تحدد جهة التصدير.
وكان عدد من مزارعي محافظة عجلون طالبوا بفتح باب تصدير ثمار الزيتون وذلك للحفاظ على اسعاره خصوصا ان الزيتون يحتاج الى حراسة وتسميد وعناية وان عمليات جنيه تحتاج الى عمال.
وقال احد مزارعي الزيتون الدكتور محمد عزبي بني نصر ، ان انتاج الزيت لهذا العام انخفض إلى مستويات عالية لم تشهده محافظة عجلون منذ فترة طويلة مشيرا الى ان مزارع الزيتون تعتبر مصدر رزق أساسي لعدد كبير من ابناء المحافظة.
وأشار المزارع احمد بني سلمان إلى أن انخفاض نسبة إنتاج زيت الزيتون لهذا العام سيسهم بالتأكيد في ارتفاع أسعار الزيت لافتاً إلى أن أسعار الزيت مرشحة لمزيد من الارتفاع بسبب قلة الإنتاج لهذا العام وان هذا التراجع يأتي بسبب عدد من العوامل منها تضرر مزارع الزيتون جراء المنخفض الثلجي الأخير الذي ضرب المنطقة في العام الماضي الذي اتى على الكثير من اشجاره.
وأشار المزارع راتب الربضي إلى أن ان قرار منع تصدير ثمار الزيتون كانت له نتائج سلبية على تسويق واسعار ثمر الزيتون في المملكة الموسم الماضي مطالبا الحكومة بفتح باب التصدير لثمار الزيتون.
وقال المزارع احمد شويات ان السماح بالتصدير سيساهم في زيادة حجم الاستثمار ورفع كفاءة مزارع الزيتون من حيث النوع والكم ورفد الاقتصاد الاردني بالعملات الصعبة وتحسين جودة منتجاتنا وتحسين اوضاع دخل صغار مزارعين الزيتون.
واوضح مدير زراعة المحافظة المهندس فياض الحوارات ان المساحة المزروعة بالزيتون في المحافظة بلغت 80 الف دونم ويشكل صنف البلدي الصوري 80 بالمئة من الزيتون و20 بالمئة مقسمة بين مختلف الاصناف وتبلغ نسبة الزيت في الصوري 20 بالمئة من وزن الثمار مشيرا الى ان الانتاج المتوقع لهذا العام 11 الف طن يستخدم منها 2000 طن للكبيس و2500 طن من الزيت.
واشار الى ان معدل انتاج الزيت لهذا العام سينخفض بنسبة 25 % عن العام الماضي وذلك نتيجة لتضرر مزارع الزيتون جراء المنخفض الثلجي الأخير الذي تأثرت به المحافظة في العام الماضي حيث أتى على أكثر من 60% من أشجار الزيتون.
واضاف المهندس الحوارات ان عملية هطول الأمطار لهذا العام سيساهم في غسل اشجار الزيتون مما يزيد من إنتاج أفضل للمحصول الزراعي الإنتاجي خلال العام القادم وزيادة نسبة انتاج الزيت.
واكد الحوارات على اهمية تحفيز المزارعين على زراعة الزيتون وزيادة اهتمامهم بهذه الشجرة المباركة التي تعتبر رافدا اقتصاديا حيث ان الاسرة تعتمد كليا او جزئيا على شجرة الزيتون وذلك من خلال تسويق منتجات الزيت وبيعها بأسعار مناسبة من خلال اقامة مهرجانات ومعارض خارج وداخل المملكة.