أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Jun-2020

«المركزي» الأوروبي يقدم قروضاً لبنوك مركزية خارج منطقة اليورو

 «الشرق الأوسط»

قال البنك المركزي الأوروبي الخميس، إنه سيقدم قروضاً باليورو في مقابل ضمانات للبنوك المركزية خارج منطقة اليورو، لحماية أسواق التمويل في ظل جائحة فيروس «كورونا»، وللمساعدة في تخفيف الضغوط على السيولة.
وأضاف البنك في بيان أنه في إطار تسهيل «يورو - سيستم» لإعادة الشراء (ريبو) للبنوك المركزية، فإن المركزي الأوروبي سيقدم سيولة باليورو لمجموعة واسعة من البنوك المركزية خارج منطقة اليورو، مقابل ضمانات مقومة باليورو قابلة للتسويق.
وسيكون التسهيل الجديد الذي يكمل خطوط مبادلة ثنائية ولإعادة الشراء (ريبو)، متاحاً حتى نهاية يونيو (حزيران) 2021.
وأوضح البنك بحسب «بلومبرغ» أن الآلية الجديدة تكمل أدواته الاحترازية الأخرى، وتعكس أهمية اليورو في الأسواق المالية العالمية، وهو ما قد يشجع الدول على شراء سندات أوروبية أكثر من المعتاد، والتي قد تساعد في الحصول على قروض أوروبية بشكل أسهل.
ومن المرجح أن تكون الآلية الجديدة موجهة نحو دول في أوروبا ذات روابط تجارية ومالية وثيقة مع الكتلة المكونة من 19 دولة.
ويأتي القرار بعد إعلان البنك المركزي الأوروبي في أبريل (نيسان) الماضي إنشاء خطوط مبادلة للعملة مع كرواتيا وبلغاريا، وهما عضوان في الاتحاد الأوروبي، وتستعدان للانضمام إلى منطقة العملة الموحدة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفق البنك مع بنك رومانيا الوطني على ترتيب خط «الريبو» لتوفير السيولة، للمساعدة في مواجهة صدمة «كوفيد- 19».
وشهدت بعض البنوك المركزية في الأسواق الناشئة تآكلاً لاحتياطياتها بسبب التداعيات السريعة للأزمة الصحية والاقتصادية الناجمة عن فيروس «كورونا» المستجد، الذي تسبب في تخارج كثير من رؤوس الأموال، مع اتجاه المستثمرين والمستهلكين لجني الأرباح، والحفاظ على مدخراتهم من العملات الصعبة مثل الدولار الأميركي.