أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Mar-2018

توقعات ببلوغ إنتاج حقل الريشة 13,5 مليون قدم مكعب يوميا نهاية العام

 الراي-نشوى الخالدي

أنهت شركة البترول الوطنية اعمال الحفر في البئر رقم 28 ويتم التجهيز لبدء العمل في بئر 42 في النصف الثاني من آذار الحالي , وذلك ضمن خطة الشركة للاعوام 2018- 2020 لرفع معدلات انتاج الغاز الطبيعي من حقل الريشة الغازي.
 
وقال مدير عام الشركة المهندس محمد الخصاونة أن الانتاج المتوقع من حقل الريشة الغازي سيرتفع مع نهاية العام الجاري لمعدل يصل الى 13,5 مليون قدم مكعب يوميا مقابل 10 مليون متر مكعب يوميا حاليا.
 
وأضاف أن خطة التطوير تتضمن اعادة الدخول الى بئرين آخرين واستصلاح بعض الآبار العاملة لتعزيز معدلات الإنتاج الحالية والبالغة 10 ملايين قدم مكعبة, لافتا الى أن الخطة تعتمد بشكل مباشر على التمويل الذاتي المتأتي من ايرادات بيع الغاز الطبيعي.
 
وأعلنت الشركة في خطة التطوير ورفع الانتاجية أن الكلفة الاجمالية للخطة تبلغ 12 مليون دينار وفي حال نجاح التوقعات ستبلغ نسبة مساهمة حقل الريشة الغازي حوالي 3 % من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.
 
واعدت شركة البترول الوطنية خطة العمل لتكون منطلقاً لتنفيذ أعمالها وبرامجها ومشاريعها للعام 2018، حيث اعتمدت الخطة بشكل مباشر ورئيس على مواردها الذاتية المتأتية من مبيعات الغاز الطبيعي واستخدام هذه العوائد في تغطية الكلف الاستثمارية والتشغيلية والتي لها علاقة مباشرة في عمليات الإنتاج من الحقل.
 
وبلغت كميات الغاز الطبيعي التي انتجتها الشركة منذ تأسيسها عام 1995 وحتى نهاية عام 2017 حوالي217 مليار قدم مكعبة تعادل استهلاك المملكة من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء لحوالي سنتين بالاستهلاك الحالي، فيما بلغ عدد الآبار المحفورة منذ تأسيس الشركة ومن قبلها سلطة المصادر الطبيعية 45 بئراً، وعدد الآبار الناجحة والمنتجة حالياً 15 بئرا.
 
وتأسست شركة البترول الوطنية في حزيران عام 1995 ويبلغ رأسمالها الحالي 15 مليون دينار، ووقعت عام 1996 مع الحكومة اتفاقية امتياز الريشة لمدة خمسين عاماً قابلة للتمديد وتم تعديل الاتفاقية في أيار 2002.