أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    13-May-2022

كيف لا يكون رئيس مجلس أكبر صندوق استثماري متفرّغاً ولا مقيماً في المملكة* موسى الصبيحي
جو 24 :
 
يتألف مجلس استثمار أموال الضمان الاجتماعي من (9) أعضاء من بينهم رئيس صندوق الاستثمار ومدير عام مؤسسة الضمان واثنان من مجلس إدارة المؤسسة، وخمسة آخرين يتم تعيينهم من قبل مجلس الوزراء بناءً على تنسيب مجلس إدارة مؤسسة الضمان ويسمّي مجلس الوزراء أحد هؤلاء الخمسة رئيساً لمجلس الاستثمار..
 
ومن مهام المجلس وضع السياسة العامة والخطة العامة لاستثمار أموال الضمان، ومتابعتها، واتخاذ القرارات الاستثمارية اللازمة لتنفيذها، وإقرار موازنة صندوق الاستثمار ورفع التقارير عن أدائه، وإعداد مشروعات التعليمات التنفيذية للصندوق..الخ.
 
وينبثق عن المجلس ثلاث لجان هي: لجنة الحوكمة الاستثمارية، ولجنة إدارة المخاطر، ولجنة التدقيق.
 
ونظراً لأهمية هذا المجلس الذي يرسم سياسة استثمار أموال الضمان والتي وصلت إلى (12.7) مليار دينار، ومن المتوقع أن تتجاوز حاجز أل (15) مليار دينار خلال عام 2025، فمن المفترَض أن يكون أعضاء المجلس التسعة من كبار خبراء الاستثمار في المملكة ولا أريد أن أقول في المنطقة أو العالم، نظراً للأهمية البالغة لعمل المجلس وصلاحياته ومهامّه ودور ذلك في استدامة المنظومة التأمينية للضمان الاجتماعي..
 
ومع احترامنا للذوات الموجودين حالياً في المجلس إلا أنه من الغريب والعجيب أن يتم اختيار رئيس مجلس استثمار أكبر صندوق استثماري في المملكة غير متفرّغ وغير مقيم في الأردن ولديه أعماله ومشاغله خارج أرض الوطن..!
 
هل يتم تصويب الوضع واختيار خبراء على مستوى عالٍ من الخبرة والعلم في هذا المجال مع احترامنا للذوات أعضاء المجلس الحاليين..؟!