أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Feb-2015

انخفاض الكميات يدفع أسعار البندورة والخيار والكوسا والبطاطا للارتفاع

 

عمان- الراي - علاء القرالة - دفع المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة الاسبوع الماضي إلى رفع اسعار بعض اصناف الخضار وخاصة البندورة والخيار والكوسا والبطاطا بنسب مختلفة نتيجة انخفاض الكميات الواردة منها الى السوق مقارنة مع حجم الطلب عليها.
وقال مدير السوق المركزي عبد المجيد العدوان لـ «الرأي» إن اسعار الخضار شهدت ارتفاعات نتيجة انخفاض الكميات الواردة منها لانخفاض درجات الحرارة وصعوبة قطفها من المزارع للامطار التي هطلت.
وأضاف أن الاصناف التي شهدت اسعارها ارتفاعا تراوحت الزيادات عليها ما بين 10-20 قرشا للكيلو وحسب الاصناف ، مشيرا الى ان مادة البندورة والخيار والكوسا هي اكثر الاصناف ارتفاعا.
وعزا العدوان ارتفاع اسعار البندورة الى انخفاض الكميات الواردة منها الى السوق المركزي حيث لم تتجاوز 115 طنا مما دفع اسعارها الى الارتفاع بما يتراوح ما بين 5-10 قروش للكيلوجرام الواحد، وكذلك مادة الخيار التي ارتفع سعرها لنفس السبب مقابل ارتفاع الطلب عليها أمس ، مشيرا الى ان الكميات الواردة من هذه المادة لم تتجاوز 100 طن مما دفع اسعارها الى الارتفاع لتصل الى 110 قرشا للكيلوجرام بعدما كانت تتراوح من 50-60 قرشا اول من أمس.
ولفت إلى استقرار بقية الاصناف الاخرى نتيجة ورود كميات كافية منها الى السوق وتلبي احتياجات السوق المحلي منها.
وتوقع العدوان ان تعود اسعار الخضار الى الاستقرار والانخفاض بعد ان تتحسن الظروف الجوية خلال الاسبوع الحالي مما يدفع زيادة الكميات الواردة منها بما يتناسب مع الطلب عليها من قبل السوق المحلي.
وأضاف ان الكميات الواردة الى السوق المركزي من جميع الاصناف لم تتجاوز 1400 طن من الخضار والفواكة والعشبيات ، مؤكدا على ان هذه الكميات قليلة جدا لسد احتياجات السوق.