أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Mar-2020

108 شركات فاعلة ضمن «القائمة الذهبية» استوردت بـ 1.16 مليار دولار العام الماضي

 الرأي

شاركت دائرة الجمارك في ورشة تدريبية حول برنامج القائمة الذهبية في غرفة تجارة الأردن لتعريف الشركات ببرنامج القائمة وتعزيز الاستفادة من خدمات هذا البرنامج ودعوة الشركات المصدرة والمستوردة للاستفادة من المزايا والخدمات التي يقدمها البرنامج.
 
وبلغ عدد الشركات الفاعلة ضمن البرنامج (108) شركات وبلغت قيمة مستورداتها العام الماضي 1.16 مليار دولار مقابل 1.28 مليار دولار صادرات.
 
واستعرض الجمارك برنامج القائمة الذهبية الذي أطلق عام 2005 لتسهيل التجارة، ويعمل على مبدأ الالتزام الطوعي لشركات سلسلة التزويد العاملة بالأردن لبناء وتجسيد الشراكة الحقيقية والتعاون مع القطاع الخاص، والهادف إلى تسهيل اجراءات انسياب البضائع المستوردة والمصدرة عبر الحدود والمراكز الجمركية للشركات الملتزمة للمساهمة في تقليل التكاليف وتشجيع الاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي الوطني.
 
وقالت مدير إدارة المخاطر عقيد جمارك ريما النمر إن برنامج القائمة الذهبية يعتبر هدية تمنحها الدائرة للتاجر الملتزم ضمن شروط ومعايير محددة ويتم بموجبها الحصول على مزايا وحوافز مختلفة وان الشركة التي تنضم الى القائمة الذهبية يتم ترشيحها الى القائمة الذهبية الوطنية التي تضم مؤسسات حكومية منها المواصفات والمقاييس والغذاء والدواء للاستفادة من هذه الخدمات التي تقدمها القائمة الذهبية الوطنية.
 
ودعت الشركات للاستفادة من المزايا والخدمات التي تقدمها القائمة الذهبية، مشيرة وجود قائمة فضية يتم بموجبها منح مزايا ولكن بتسهيلات اقل من القائمة الذهبية ويتم ادراج الشركات من قبل الدائرة بعد دراسة وضع الشركة ومدى الالتزام بمتطلبات دائرة الجمارك.
 
من جهة أخرى أشار مندوب غرفة تجارة الأردن جمال الرفاعي أن برنامج القائمة الذهبية له ايجابيات واسعة يمكن للشركات الاستفادة منها في عمليات تسهيل مرور البضائع وانجاز المعاملات مبيناً ان هذه الورشة تأتي بهدف زيادة تعريف الشركات ببرنامج القائمة الذهبية من اجل زيادة عدد الشركات التي تستفيد من خدماته.
 
وبين مدير وحدة الأمانة التنفيذية في وزارة النقل فارس ابو دية أن الوحدة معنية في حل قضايا النقل والتجارة وتسهيل العقبات التي تواجه التجار والصناعيين، مضيفا أنه ومن خلال عقد مثل هذه الورش يزيد التسهيل على التجار وتقليل الوقت والكلف لخدمة الاقتصاد الوطني.