أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    28-Jan-2017

الأردنيون يشترون 30 مليون رغيف خلال يومين

الغد-طارق الدعجة
 
 بلغ إجمالي كميات الخبز التي باعتها المخابز خلال اليومين الماضيين حوالي 30.3 مليون رغيف، بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة وهطول الامطار، بحسب نقيب اصحاب المخابز عبد الإله الحموي.
وقال الحموي لـ "الغد" إن معدل الطلب اليومي على شراء مادة الخبز خلال اليومين الماضيين بنسبة 50 % مقارنة بالأيام الاعتيادية ليرتفع من 10.2 مليون رغيف يوميا الى 15.1 مليون.
وبين الحموي ان عمليات احتساب استهلاك المملكة من الخبز يتم من خلال معدل ما يستهلك من مادة الطحين اذ ينتج كل طن طحين ما يعادل 5120 رغيفا.
يشار الى ان معدل الاستهلاك اليومي من مادة الطحين يبلغ ألفي طن في الايام الاعتيادية في حين ارتفع معدل الاستهلاك خلال اليومين الماضيين الى 3 آلاف طن يوميا.
وأرجع الحموي زيادة إقبال المواطنين على شراء الخبز إلى توقعات دائرة الارصاد الجوية، التي تؤكد تعمق تأثير المنخفض الجوي الذي تتأثر به المملكة حاليا، والذي يتوقع ان يرافقه تساقط للثلوج.
وأشار الى وجود تنسيق بين النقابة ووزارة الصناعة والتجارة والتموين، حيث تم تزويد المخابز بكميات اضافية من مادة الطحين المدعوم بما يغطي احتياجاتها لمدة تصل إلى ثلاثة ايام، وذلك لضمان توفر الخبز للمواطنين على مدار الساعة.
ولفت إلى تعميم النقابة على المخابز من اجل الاستعداد والقدرة على تأمين احتياجات المواطنين من الخبز. ودعا الحموي المواطنين الى عدم التهافت على شراء مادة الخبز والاكتفاء بالتزود بما يغطي استهلاك يومين نظرا لتوفر هذه السلعة على مدار الساعة.
من جانب آخر، قال المتحدث الرسمي في وزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي إن الوزارة تتعامل مع موسم الشتاء وفق خطة مدروسة تضمن توفر جميع السلع بما فيها مادة الخبز في السوق المحلية.
وبين أن الوزارة قامت مؤخرا بتزويد المخابز بكميات إضافية من مادة الطحين المدعوم لضمان توفر الخبز للمواطنين بما يغطي استهلاك يطل الى ثلاثة ايام.
وأشار البروماي الى وجود رقابة على السوق المحلية تتأكد من توفر جميع السلع خصوصا الاساسية منها وعند مستويات اسعار معقولة.
ويبلغ عدد المخابز العاملة في كافة أنحاء المملكة حوالي 16500 مخبز، فيما يقدر استهلاك الفرد من مادة الخبز حوالي 90 كيلوغراما سنويا، بحسب دراسات حكومية.