أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    12-Nov-2022

الأسواق تنتعش مع انقشاع «غيوم الحذر»

 لندن: «الشرق الأوسط»

استهلت الأسهم العالمية تداولات يوم الجمعة على ارتفاع، إذ عززت أنباء تخفيف الصين لقواعد كوفيد الصارمة عدداً من القطاعات الاستهلاكية، فيما تراجع الحذر الزائد الذي اجتاح الأسواق خلال الفترة الماضية من رفع كبير الوتيرة للفائدة الأميركية عقب صدور بيانات أميركية تظهر أن التضخم ربما يكون عبر نقطة الذروة.
وخففت الصين بعض قيود كوفيد، بما في ذلك خفض فترة الحجر الصحي للمخالطين والمسافرين الوافدين بيومين، وإلغاء معاقبة شركات الطيران التي تنقل عدداً كبيراً من حالات الإصابة. وتسود المعنويات الإيجابية الأسواق إلى حد كبير منذ الجلسة السابقة، بعدما عزز ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة بأقل من المتوقع في أكتوبر (تشرين الأول) الآمال في أن يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) برفع أسعار الفائدة بشكل أقل في المستقبل.
وفي أوروبا، زاد المؤشر ستوكس 600 بواقع 0.4 في المائة بحلول الساعة 0812 بتوقيت غرينتش، وارتفعت أسهم الشركات الكبرى للسلع الفاخرة المنكشفة على الصين بما يتراوح بين 1.2 و3.7 في المائة، ما صعد بمؤشر الأسهم القيادية في منطقة اليورو 0.7 في المائة. وقفز المؤشر الأوروبي لقطاع الموارد الأساسية 2.5 في المائة، فيما قفزت أسهم الطاقة 0.4 في المائة وسط ارتفاع لأسعار المعادن الأساسية والنفط.
كما أنهى المؤشر نيكي الياباني معاملات الجمعة عند أعلى مستوى في شهرين، مدعوماً بصعود أسهم مرتبطة بالنمو. وقفز نيكي 2.98 في المائة ليغلق عند 28263.57 نقطة، وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 13 سبتمبر (أيلول). وزاد المؤشر 3.91 في المائة هذا الأسبوع، وحقق مكاسب لثالث أسبوع على التوالي. وارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 2.12 في المائة إلى 1977.76 نقطة، وصعد 3.26 في المائة هذا الأسبوع.
من جانبها، تراجعت أسعار الذهب يوم الجمعة، لكنها كانت تتجه لتحقيق أكبر ارتفاع أسبوعي منذ أكثر من ثمانية أشهر. وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 1751.29 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 0240 بتوقيت غرينتش. لكن الأسعار ارتفعت 4.2 في المائة خلال الأسبوع. وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1752.80 دولار.
واستقر مؤشر الدولار بعد انخفاضه الخميس، لكنه يتجه صوب أكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس (آذار) 2020، وضعف الدولار يجعل الذهب أكثر جاذبية للمشترين في الخارج.
وقال كريستوفر وونغ، الخبير الاستراتيجي في «أو.سي.بي.سي إف.إكس»: «قراءة مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين التي جاءت أضعف من المتوقع، تدعم تراجعاً في وتيرة الرفع في اجتماع مجلس الاحتياطي في ديسمبر (كانون الأول)، الذي يمكن أن يؤدي إلى استئناف الاتجاه النزولي للدولار، مما يتيح فرصة للذهب لتحقيق انتعاش معتدل».
ويعتبر الذهب تحوطاً ضد التضخم، لكن ارتفاع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 21.59 دولار للأوقية، لكنها تتجه لتسجيل ثاني ارتفاع أسبوعي على التوالي. وارتفع البلاتين 0.2 في المائة إلى 1034.31 دولار للأوقية، متجهاً إلى تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ فبراير (شباط) 2021، وتراجع البلاديوم 0.5 في المائة إلى 1954.29 دولار.
وهوى الدولار خلال الليلة السابقة بعد صدور البيانات الأميركية، وسجل أسوأ يوم له مقابل الين الياباني منذ عام 2016، إذ انخفض 3.7 في المائة. وعوض منذ ذلك الحين بعض تلك الخسائر وارتفع في أحدث التعاملات 0.53 في المائة إلى 141.69 ين.
وحقق الجنيه الإسترليني أفضل مكاسب يومية منذ عام 2017، إذ قفز بأكثر من 3 في المائة خلال الليل، كما قفز الدولار الأسترالي نحو 3 في المائة، وهي أكبر زيادة منذ 2011، ومقابل سلة من العملات، تراجع مؤشر الدولار أكثر من 2 في المائة خلال ليل الخميس الجمعة، في أكبر هبوط منذ أكثر من عقد، وسجل 108.06 نقطة.
وقالت كارول كونغ، محللة العملات في بنك الكومنولث الأسترالي: «كانت التحركات الليلية في الدولار حادة جداً... أعتقد أن نتائج مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لشهر أكتوبر ستدعم تحولاً نزولياً لرفع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية أسعار الفائدة في ديسمبر (كانون الأول)». وأضافت: «سيكون مسؤولو الحكومة اليابانية سعداء بالتأكيد بشأن انخفاض الدولار-الين ليلاً... وقد كان مدفوعاً بشكل أساسي بالانخفاض الحاد في عوائد سندات الخزانة الأميركية».
وتراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية بشكل حاد خلال الليل، إذ انخفضت عوائد السندات القياسية لأجل عشر سنوات إلى ما دون 4 في المائة، مسجلة أدنى مستوياتها في أكثر من شهر.
وبالنسبة للعملات المشفرة تراجعت بتكوين 0.3 في المائة إلى 17501 دولار، بعد أن انخفضت إلى ما دون 16 ألف دولار للمرة الأولى منذ أواخر عام 2020 في وقت سابق من الأسبوع.