أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    16-Dec-2014

الإعلان عن تأسيس أول شركة معلومات ائتمانية في المملكة

 

عمان -الدستور - هلا أبو حجلة - عقد رئيس وأعضاء مجلس ادارة شركة المعلومات الائتمانية مؤتمرا صحفيا أمس أعلنوا خلاله حصول الشركة على الرخصة المبدئية لانشاء أول شركة معلومات ائتمانية في الأردن بالشراكة مع شركة CRIF العالمية، وذلك وفقا لقانون المعلومات الائتمانية رقم 15 لسنة 2010 ونظام شركات المعلومات الائتمانية رقم 36 لسنة 2010. وبراسمال 2 مليون دينار .
رئيس مجلس ادارة الشركة مدير عام بنك الاتحاد ناديا السعيد بينت أن الشركة ستباشر العمل على تقديم خدماتها العام المقبل بعد استكمال كافة الخطوات والاجراءات اللازمة لتقدم خدمات الاستعلام  في المملكة، مؤكدة في الوقت ذاته على أهمية تلك الشركة في تحفيز عجلة التنمية والاقتصاد.
 ولفتت الى أن تأسيس هذه الشركة تطلب العديد من الخطوات المتعلقة بصياغة القوانين والتشريعات المتخصصة بعمل الشركات المماثلة، بالاضافة الى ضرورة وجود جهة تنظيمية لهذه الشركات وهي البنك المركزي والذي قام بدوره بوضع الاطار التشريعي من قوانين وتعليمات حيز التطبيق.
كما بينت السعيد أن  انشاء شركة معلومات ائتمانية في الاردن يشكل خطوة هامة لتحفيز البنوك للتوسع بالاقراض لقطاعات الأفراد والتجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، بالاضافة الى تشجيع شركات الخدمات وشركات التجزئة على التوسع أيضا بمنح الائتمان وتسهيلات الدفع للأفراد والشركات بشكل عام.
وقال نائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر حسن ان هذه الشركة ستسهم في تقديم الخدمات الائتمانية للأقراد من كافة شرائح المجتمع، وتمثل فرصة جيدة لمن لديهم تاريخ ائتماني جيد للحصول على تمويل بكلفة جيدة بالاضافة الى توفير المعلومات لتمكين الشركات من الحصول على التمويل من القطاع المصرفي.
ممثل شركة التمويل الدولية أحمد عتيقة  قال أن الأردن أصبح أول دولة لديها مكتب ائتمان مملوك من قبل القطاع الخاص؛ ما يعد انجازا هاما ونموذجا يحتذى به في مجال شركات المعلومات الائتمانية.
من جانبه، قال مدير تطوير الأعمال الاقليمي في شركة CRIF فينسنزو رستا، إن الأردن بلد واعد والقطاع المالي يمتلك مقومات جيدة، بالاضافة الى المميزات الأخرى التي عززت من فكرة التواجد في الشرق الأوسط والمملكة على وجه الخصوص، من حيث بيئة العمل المحفزة وشمولية المعلومات.
وهي تجمع بين تقديم الخدمات الائتمانية والحلول الداعمة لاتخاذ القرار والاستشارات وتقديم خدمات الاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing Services.
وتعدّ «CRIF»  شركة رائدة في أوروبا في مجال خدمات معلومات الائتمان المصرفي، كما أنها من الشركات الرئيسية على المستوى الدولي، حيث يصل عدد المؤسسات المالية والبنوك التي تستفيد من خدمة شركة «CRIF» في العالم ما يقارب 3100 مؤسسة وبنك.