أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    04-Dec-2016

مشروع موازنة 2017 يرجح ارتفاع الدخل السياحي إلى 3.6 مليار دينار

الغد-رداد ثلجي القرالة:قدر مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2017 أن يرتفع الدخل السياحي للمملكة خلال العام المقبل إلى 3.685 مليار دينار مقارنة بالمقدر حتى نهاية العام الحالي والذي من المتوقع ان يبلغ 3.483 مليار دينار.
ووفقا لمشروع الموازنة؛ فأنه من المتوقع أن يرتفع اعداد سياح المبيت والقادمين إلى المملكة خلال العام المقبل إلى 4.1 مليون سائح مقارنة بـ 4 ملايين سائح المتوقع الوصول اليه حتى نهاية العام الحالي.
اما فيما يتعلق بالنفقات الجارية والرأسمالية لوزارة السياحة والآثار فقدر مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2017 ارتفاع النفقات الجارية والرأسمالية للوزارة خلال العام المقبل إلى 11.011 مليون دينار مقارنة بالمعاد تقديره حتى نهاية العام الحالي والبالغ 10.745 مليون دينار.
وبحسب مشروع القانون؛ فأن النفقات الرأسمالية لوزارة السياحة ستنخفض خلال العام المقبل إلى 3.650 مليون دينار مقارنة بالمعاد تقديرة حتى نهاية العام الحالي والبالغ 3.700 مليون دينار.
وستشهد النفقات الجارية لوزارة السياحة خلال العام المقبل ارتفاعا عن المتوقع أن تصل اليه النفقات حتى نهاية العام الحالي حيث سيبلغ حجم النفقات الجارية للوزارة العام المقبل حوالي 7.361 مليون دينار مقارنة بـ 7.045 مليون دينار.
ومن أهم القضايا والتحديات التي تواجه وزارة السياحة والاثار هي عدم وجود كوادر مؤهلة ومدربة للعمل ضمن الوزارة وفي المواقع السياحية وعدم توفير قنوات التغذية الراجعة بما يسهم في تسهيل اتخاذ القرار في عمليات تطوير المواقع وتطوير المنتج السياحي الأردني.
ومن ابرز التحديات ايضا هو ارتباط الاداء السياحي للقطاع بشكل عام بما في ذلك حجم تدفق الزوار إلى المملكة بالاوضاع السياسية في المنطقة وارتباط عملية تشغيل العديد من المواقع بقطاع البلديات الذي يحتاج إلى الدعم الفني والمالي وارتباط عملية تطوير المنتج السياحي بالعديد من المؤسسات ومن ضمنها القطاع الخاص مما يؤدي إلى صعوبة توجية السياسات والقرارات لما فيه مصلحة القطاع السياحي.
ومن أهداف وزارة السياحة والآثار تعظيم مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الاجمالي ومكافحة الفقر من خلال ادماج المجتمعات المحلية في النشاط السياحي وتقديم الخدمات الاساسية وتشجيع الاستثمار السياحي وتطوير القطاع السياحي ليساهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.