أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    23-Dec-2017

الفالح: «مشروع الفوسفات» يكلف 6.4 بليون دولار

 رويترز

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح، إن شركة التعدين العربية السعودية (معادن) تخطط لبدء العمليات في منشأة ثالثة للفوسفات في وعد الشمال في 2018.
 
وتتوسع معادن في إطار خطة المملكة لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على صادرات النفط. وتهدف الحكومة إلى زيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج الاقتصادي إلى أكثر من ثلاثة أمثالها بحلول 2030.
 
وقالت معادن العام الماضي إنها تطور مشروعها الثالث لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في منشأتها في رعد الشمال بشمال المملكة بكلفة قدرها 24 بليون ريال (6.4 بليون دولار).
 
وقال الفالح في مقابلة رداً على سؤال حول خطط قطاع التعدين في العام المقبل: «نعتقد أن فوسفات 3 في رعد الشمال بشمال السعودية سيبدأ التشغيل.
 
معادن مستعدة للمضي قدماً في هذا الصدد. هذا سيجعل السعودية إحدى أكبر دول الأسمدة الفوسفاتية في العالم»، وعندما يعمل بطاقته الكاملة، سيضاعف المجمع تقريباً إنتاج المملكة ليصل إلى ستة ملايين طن سنوياً.
 
وقال الفالح إن الحكومة وافقت قبل أسبوعين على استراتيجية للتعدين تركز على بناء قاعدة رقمية للمعلومات للمكامن المعدنية، وتسريع إجراءات التراخيص، وتقديم تمويل لشركات التعدين، وبصفة خاصة الشركات الصغيرة. وتابع قائلاً: «سيشهد 2018 بناء منصة لمشاريع كثيرة ستأتي في الأعوام التالية».
 
وأضاف الفالح أنه يتوقع تحقيق تقدم في مشروع توسعة منشأة الألومنيوم لمعادن في رأس الخير، بكلفة 3.5 بليون دولار، إذ طلبت الشركة في أيلول (سبتمبر) من بنوك إعادة تمويل جزء من دين بقيمة 2.88 بليون دولار.
 
وقال: «تتجه مشاريع التوسعة لتصبح أكثر ربحية من استحداث مشاريع جديدة. هذا الاتجاه يمضي قدماً»، مضيفاً أن معادن ستعلن عن مشاريع أخرى للذهب والنحاس في المستقبل. لكنه لم يقدم إطاراً زمنياً.