أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    26-Oct-2014

مخزون القمح يغطي استهلاك 11 شهرا

 

عمان- الغد- أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة مؤخرا، أن مخزون المملكة من القمح والشعير يغطي الاستهلاك المحلي لمدة تصل الى 11 شهرا.
وتشير البيانات، التي حصلت «الغد» على نسخة منها، أن مخزون المملكة من القمح حتى الخميس الماضي بلغ 895 ألف طن ويكفي استهلاك مدة 11 شهرا و 3 أيام في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ960 ألف طن، أي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.
وفيما يتعلق بالشعير؛ أظهرت الأرقام توفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 646 ألف طن تغطي استهلاك 9 أشهر، في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ840 ألف طن سنويا بمعدل شهري 70 ألف طن.
وتتبع الوزارة حاليا سياسة استراتيجية للحفاظ على مخزون من مادتي القمح والشعير من خلال طرح مناقصات لشراء القمح، بشكل دوري وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول، كما تتبع حاليا عمليات جديد في شراء الحبوب؛ حيث تتم من خلال اعتماد الشراء الاجل (التعاقد على الشراء حاليا والتسليم في وقت لاحق). 
وارتفع معدل استهلاك المملكة من القمح منذ بداية العام الحالي بمقدار 5000 طن شهريا جراء الزيادة السكانية وتوافد اللاجئين السوريين وتحمل هذه الزيادة خزينة الدولة ما مقداره 1.2 مليون دينار شهريا.