أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    20-Jul-2020

توقعات متفائلة لأسعار النفط رغم تحديات المخزون وموجة الفيروس المحتملة

 «الشرق الأوسط»

توقعت «شركة جدوى السعودية للاستثمار» ارتفاع أسعار النفط خلال الفترة المقبلة، خصوصاً مع زيادة الطلب على النفط تدريجياً في النصف الثاني لعام 2020؛ بيد أنها وضعت سببين سيحدان من ذلك الارتفاع، هما وجود مخزونات ضخمة من الخام التجاري، والمخاطر المتصلة بزيادات الإصابة بـ«كوفيد19» وسط تنامي التوقعات بحدوث موجة ثانية من الإصابات.
وقالت «جدوى» في تقديراتها المستقبلية، في تقرير سعودي مفصل عن حال أسواق النفط صدر أمس، إنها وضعت التحديات السالفة في الحسبان، إلا إنها رفعت بحذر تقديراتها لأسعار «خام برنت» إلى 43 دولاراً للبرميل لعام 2020، مقارنة مع 39 دولاراً للبرميل.
وترى «جدوى» أن الأسوأ قد انتهى بالنسبة للطلب العالمي، وفقاً لأحدث التقديرات المستنتجة من «منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)»، رغم التوقع أن يشهد النصف الثاني من عام 2020 تراجع الطلب بنحو 6 في المائة، بينما سيتراجع الطلب على النفط بنحو 9 ملايين برميل يومياً (تعادل 9 في المائة)، على أساس المقارنة السنوية لعام 2020.
ويأتي بين التوقعات الواعدة لـ«أوبك» أن الطلب على النفط عام 2021 سينتعش بنحو 7 ملايين برميل يومياً (أو بنسبة 8 في المائة)، على أساس سنوي، ليصل المتوسط السنوي إلى 97.7 مليون برميل يومياً، رغم أن هذا الطلب لا يزال دون المستوى الذي كان عليه قبل الجائحة عام 2019 عند 99.7 مليون برميل يومياً.
وطبقت «أوبك» وشركاؤها الاتفاق التاريخي بخصوص إنتاج النفط الخام، والذي أُبرم في أبريل (نيسان) الماضي بمستويات استثنائية من الالتزام، في وقت يشير فيه متوسط الإنتاج في شهري مايو (أيار) ويونيو (حزيران) الماضيين، إلى أن متوسط الالتزام لدى «أوبك» وشركائها بلغ 99 في المائة.
وفي أعقاب اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج الأسبوع الماضي، قررت «أوبك» وشركاؤها زيادة الإنتاج تدريجياً على مدار هذا العام، بناءً على وجود علامات تحفيز مشجعة بخصوص الطلب على النفط.
وفي غضون ذلك، بالنسبة للولايات المتحدة، رغم أن مستويات أسعار النفط الحالية تبدو مشجعة لإعادة آبار النفط المغلقة إلى العمل مرة أخرى، فإن هناك حاجة إلى أسعار أعلى لحفر آبار نفط جديدة. وفي ظل هذه الظروف، فإن التقديرات الحالية لإدارة معلومات الطاقة، تشير إلى أن إنتاج النفط سيتراجع على أساس ربعي وكذلك على أساس سنوي، حتى نهاية العام المقبل.
وفي الأسبوع الماضي، اتفقت «منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)» وحلفاؤها، فيما يعرف باسم «أوبك+»، على تقليص تخفيضات الإمدادات البالغة 9.7 مليون برميل يومياً والتي طُبقت في وقت سابق من العام الحالي بواقع مليوني برميل يومياً بدءاً من أغسطس (آب) المقبل.
من جانب آخر، جرت تسوية العقود الآجلة لـ«خام برنت»، يوم الجمعة الماضي؛ آخر تعاملات الأسبوع، بتراجع 23 سنتاً عند 43.14 دولار للبرميل. وهبط «خام غرب تكساس الوسيط» الأميركي 16 سنتاً إلى 40.59 دولار. ولم يطرأ تغير يذكر على كلا الخامين عن الأسبوع الماضي.
وتعافى الطلب على الوقود بشكل كبير من هبوط بنسبة 30 في المائة في أبريل (نيسان) الماضي، بعد أن قيدت الدول حول العالم التحركات وأوقفت أنشطة الأعمال. لكن الاستهلاك لا يزال دون مستويات ما قبل الجائحة.
إلى ذلك؛ أعلنت شركة «أرامكو السعودية» أن حكومة المملكة العربية السعودية (المساهم البائع) قامت بتحديد موعد نقل الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين السعوديين الأفراد المستحقين، ليكون في يوم السبت المقبل.