أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    22-Jul-2016

مزارعون: قلة الإنتاج وضعف التسويق سببان لارتفاع أسعار البندورة

 

عمان -الراي - لانا الظاهر - عزا رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري سبب ارتفاع اسعار البندورة في الاسواق المحلية الى تقليص المساحات المزروعة لهذا الموسم باكثر من النصف ما ادى الى انخفاض كميات الانتاج.
 
وبين ان ارتفاع اسعار البندورة في الاسواق المحلية تعود الى ان المزارعين في هذا الموسم لا يستطيعون تسويق المنتجات الزراعية ما ادى لخسائر كبيرة.
 
واوضح ان محصول البندورة سريع النمو ويتأثر بسرعة كبيرة بالعوامل الجوية، اضافة الى ان هناك تراجعا بالكميات المصدرة حيث انه وخلال الاسبوعين المقبلين تبدأ الفترة الثانية المتأخرةِ بالانتاج في مناطق المفرق والبادية الشمالية.
 
وارجع سبب الارتفاع في الاسعار كذلك الى ارتفاع درجات الحرارة التي اثرت على البلاد في الآونة الاخيرة، ما كان له اثار سلبية على البندورة وادى الى تساقط الازهار وادى بالتالي الى قلة الكميات الواردة منها للسوق المركزي، كما ان قلة الكميات اثرت كذلك على الصادرات حيث باتت الصادرات حاليا اقل عما كانت عليه في السابق.
 
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن عدنان خدام إن أسعار البندورة ستنخفض خلال 10 إلى 15 يوما.
 
وأكد خدام أن المزارع لا علاقة له بارتفاع أسعار البندورة ، مبينا ً أن سبب الارتفاع يعود إلى قلة إنتاج المزارعين بسبب خوفهم من الخسائر التي لاحقتهم خلال الأعوام الخمسة الماضية.
 
وتمنى خدام أن يتوقف المزارع عن الزراعة ، حتى تشعر الدولة والمستهلك بقيمته على حد وصفه ، مطالبا ً بنصرة المزارع الذي أوشك على الافلاس.
 
وأوضح أن القطاع الزراعي في الأردن يعاني بسبب ضعف تسويق المنتوجات الزراعية إضافة إلى وقف استقدام العمالة الوافدة.