أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    27-Apr-2015

«النقد العربي»: بورصة عمان ثالث أكثر سوق عربي ارتفاعًا بالربع الاخير من 2014
العرب اليوم - قال صندوق النقد العربي في تقرير حديث صادر عنه، ان بورصة عمان كانت من بين 4 بورصات عربية فقط سجلت ارتفاعات في مؤشراتها خلال الربع الأخير من العام الماضي، بعد تراجع بقية البورصات. مشيرا الى ان بورصة عمان كانت الثالثة في حجم الارتفاع بين البورصات العربية في تلك الفترة.
 
وكان الانخفاض الأكبر من نصيب بورصات الدول العربية المصدرة للنفط، تأثرا بتراجع الذهب الأسود.
 
وشهدت بورصة عمان ارتفاعا نسبته 3.2 %، فيما كان ارتفاع بورصة تونس 11.7 % والسودان 3.9 % وفلسطين بـ 0.3 %.
 
ويشير تقرير صندوق النقد العربي الى انه ورغم الارتفاع في مؤشر بورصة عمان الا ان ذلك لم يحل دون انخفاض القيمة السوقية للأسهم.
 
وفي شأن الاستثمار الاجنبي المباشر فإنه شهد انخفاضا عم البورصات العربية كافة باستثناء بورصة عمان اضافة الى اسواق دبي وقطر وتونس.
 
وعكس المستثمر الاجنبي سلوكه في تعاملاته في بورصة عمان خلال الربع الرابع 2014 وسجلت صافي تعاملات صافي تدفق موجب.
 
وأظهرت البيانات ان صافي الاستثمار الاجنبي خلال الربع الرابع سجل صافي تدفق موجب بنحو 13 مليون دينار، مقارنة بصافي تدفق سالب قيمته 6.6 مليون دينار في الربع الثالث من عام 2014.
 
ويرى صندوق النقد العربي انه على الرغم من التحسن في مؤشرات الاسعار الا ان القيمة السوقية عرفت تراجعا بنحو 115 مليون دولار، لتصل الى 25.5 مليار دولار بنهاية الربع الرابع 2014.
 
وفي نفس السياق صاحب التحسن في مؤشرات الاسعار تحسنا في نشاط التداول من حيث عدد الأسهم وقيمة التداول خلال الربع الرابع 2014.
 
وارتفعت قيم تعاملات المستثمرين لتسجل 785 مليون دولار، مقارنة مع 549 مليون دولار في الربع الثالث 2014.
 
كما سجل عدد الاسهم المتداولة ارتفاعا هو الآخر من 372 مليون سهم عن الربع الثالث من عام 2014، لتصل الى 634 مليون سهم عن الربع الرابع 2014.
 
ومن الجدير بالذكر ان شهر كانون أول كان الانشط خلال الربع الرافع؛ حيث تم تداول نحو 48.2 % من عدد الاسهم.
 
أما عن الأسهم الأكبر في بورصة عمان من حيث القيمة السوقية بنهاية العام الماضي فتظهر البيانات ان نحو 44.1 % من القيمة السوقية للبورصة تركزت في 3 أسهم هي سهم "البنك العربي" بنحو 22.4 % يليه سهما بنك الاسكان للتجارة والتمويل وشركة البوتاس العربية وبنسبة 12.7 % و 9 % على التوالي.