أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    02-Feb-2018

القاهرة تخطّط لإعادة تأهيل بنيتها النفطيّة

 الحياة-مارسيل نصر 

عرض رئيس «الشركة الفرعونية للبترول» حسن عبادي، أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية، لافتاً إلى انتهاء الشركة من التركيبات البحرية والبرية لمشروع حقل «أتول» في المياه العميقة في البحر المتوسط في منطقة امتياز شمال دمياط، والبدء المبكر للإنتاج بمعدلات بلغت 300 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، إضافة إلى نحو 9 آلاف برميل يومياً من المكثفات لتساهم في زيادة معدلات إنتاج الشركة اليومية لتصل إلى نحو 116 ألف برميل نفط مكافئ يومياً، ما يمثل أعلى معدل إنتاج للشركة منذ تأسيسها.
 
وجاء ذلك خلال حضور وزير البترول المصري طارق الملا، اجتماع الجمعية العامة لشركتي «بترول خليج السويس» (جابكو) و»الفرعونية للبترول» لاعتماد الموازنات الاستثمارية التخطيطية للسنة المالية 2018 - 2019.
 
وأوضح عبادي أن «خطة الشركة للسنة المالية المقبلة تتمثل في إكمال حفر 5 آبار في مناطق امتياز رأس البر وشمال البرج وشمال دمياط البحرية»، مشيراً إلى أن «إجمالي الكميات المخطط إنتاجها من حقول الشركة خلال السنة المالية المقبلة، تصل إلى 512 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، إضافة إلى نحو 9 آلاف برميل من المكثفات يومياً».
 
أما في مجال الاستكشاف، فأكد عبادي «تنفيذ برنامج عمل مشترك مع شركة «بي بي» البريطانية لدرس جدوى حفر بئر استكشافية لطبقة «الألوغوسين» أسفل منصة إنتاج «آخن» في امتياز منطقة رأس البر، وتنفيذ المعالجة الزلزالية لبيانات المسح السيزمي الثلاثي الأبعاد في منطقة امتياز شمال دمياط على مساحة 1250 كيلومتراً مربعاً، ما يساهم في تعزيز المراحل المقبلة من نشاطات الاستكشاف والتطوير.
 
وفي السياق، أشار الملا في بيان، إلى أن خطة عمل الوزارة تستهدف إعادة تأهيل البنية الأساسية البترولية البرية والبحرية، والعمل في مناطق استكشافية جديـــدة، بهدف الحفاظ على إنتاجية الحقول القائمة، وإضافة احتياطات جديدة من البترول والغاز، من خلال التنسيق والتعاون مع الشركاء الأجانب».
 
ولفت إلى أن «بي بي من الشركات المتميزة التي استطاعت أن تحقق نتائج جيدة، ونجحت في وضع مشاريع عدة على خارطة الإنتاج، وتتطلع إلى زيادة نشاطاتها من خلال شركتي جابكو والفرعونية للبترول، إضافة إلى مشاركتها في مشروع تنمية حقل ظُهر».
 
وأوضح رئيس شركة «جابكو» صبري الشرقاوي، أن «السنة المالية المقبلة ستشهد نتائج ملموسة في برنامج إعادة تأهيل البنية الأساسية في المنطقة، والانتهاء مــن مشاريع عدة»، مشيراً إلى أن «إنتاجها المستهدف خلال السنة المقبلة يقدر بنحو 77 ألف برميل يومياً من النفط الخام».
 
وتعتزم مصر وقف استيراد الغاز الطبيعي المسال بنهاية السنة المالية 2017 - 2018، والتي تنتهي في حزيران (يونيو) المقبل، مع تعزيزها الإنتاج في حقول الغاز التي اكتشفت أخيراً. وتعوّل على حقل «ظُهر»، الذي اكتشف عام 2015، لتعزيز إنتاج الغاز لديها، ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى 350 مليون قدم مكعبة يومياً هذه السنة.