أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Apr-2020

الرزاز : الملك مهتم بقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمختلف أنواعها

 مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني افتتح رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز امس افتراضيا وعبر تقنية الفيديو المرئي اعمال الدورة الثالثة والأربعين للجمعية العمومية للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية عربسات والتي يستضيفها الأردن بمشاركة وزراء الاتصالات والاعلام العرب والجهات المشاركة.

 
ونقل رئيس الوزراء تحيات جلالة الملك عبدالله الثاني وأمنياته بالنجاح والتوفيق لاجتماع الجمعية العمومية، وأمله في أن ينتج عن الاجتماع خطوات حقيقية وملموسة في نقل قطاع الاتصالات الفضائية العربي خطوات إلى الأمام.
 
وقال رئيس الوزراء إن جلالة الملك مهتم فعلياً بقطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمختلف أنواعها ويولي هذه القطاعات أهمية كبرى؛ لما لها من أثر كبير ومباشر على العمل العربي المشترك وتحسين نوعية الحياة للملايين في العالم العربي وحول العالم، بالإضافة إلى أثرها الكبير في بناء الاقتصاد المبني على المعرفة.
 
واكد الرزاز ان الاقتصاد المبني على المعرفة يعد محركا اساسيا للنمو الاقتصادي، والذي يعتمد على توافر تقنية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعلى استخدام الابتكار والرقمنة وإنتاج سلع وخدمات ذات قيمة مضافة عالية لافتا الى ان ازمة كورونا اثبتت اهمية التكنولوجيا في ادامة عمل العديد من القطاعات .
 
بدوره بين وزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس مثنى الغرايبة خلال كلمته الافتتاحية أن المملكة الأردنية الهاشمية قد اتخذت الإجراءات اللازمة لاستضافة اجتماعات الجمعية العمومية على أراضيها والتي حظيت مسبقا برعاية ملكية سامية من لدُن جلالة الملك عبد الله الثاني ،إلا أنه ونظرا للظروف الحالية بسبب جائحة كورونا وتعذر السفر والتنقل فقد تقرر عقد الجمعية افتراضيا عبر الاتصال المرئي.
 
وأكد الغرايبة أهمية انعقاد اجتماعات عربسات وبشكل دوري وسنوي والذي يؤكد على دور العمل العربي المشترك من خلال مؤسسة عربسات التي حققت نجاحا كبيرا في الحفاظ على الهوية العربية الأصيلة ودورها الريادي في مخاطبة الرأي العام العربي والعالمي من خلال اتاحتها بث القنوات الفضائية.
 
وأضاف الغرايبة ان الأردن لن يدخر جهدا خلال فترة ترؤسه للجمعية العمومية لعربسات لتسخير كافة امكانياتها لتذليل أية عقبات قد تعترضها.
 
وقال المهندس خالد بن أحمد بالخيور الرئيس التنفيذي لعربسات «أنه ونيابة عن جميع منتسبي عربسات يتقدم بالشكر الجزيل لمقام جلالة الملك عبد الله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية على رعايته الكريمة لجمعية عربسات العمومية، حيث عودنا جلالته دائما على دعم عربسات واستضافة ورعاية العديد من فعالياتها الإعلامية والتقنية منذ انشائها «.
 
وأشار بالخيور الى ان أهم بنود اعمال الجمعية لهذا العام هو مناقشة تقرير مجلس الادارة، وإقرار الحساب الختامي للمؤسسة بالإضافة إلى مناقشة مشاريع المؤسسة الجديدة.وسيرأس الاردن الدورة الثالثة والاربعين للجمعية العمومية للمؤسسة ولمدة سنة حسب النظام الداخلي للمؤسسة.
 
من الجدير بالذكر ان عربسات تعتبر المشغل الوحيد للأقمار الصناعية في منطقة الشرق الأوسط التي تقدم مجموعة كاملة من خدمات الاتصالات والبث وخدمات النطاق العريض بتشغيلها لأسطولها المتنامي من الأقمار الصناعية في المدار على المواقع 26 درجة شرقا، 30.5 درجة شرقا، و20 شرقا، و34,5 شرقا.
 
هذه القدرة سوف تستمر في التوسع مع إطلاق أقمار صناعية جديدة، مما يجعل أسطول أقمار عربسات الأحدث في المنطقة.
 
وتأسست عربسات في عام 1976 من قبل الدول الـ 21 الأعضاء في جامعة الدول العربية، وقد استمرت منذ ذلك الحين في تلبية الاحتياجات المتزايدة في العالم العربي لأكثر من 35 عاما.
 
فعربسات تبث أكثر من 450 قناة تلفزيونية و30 قناة عالية الوضوح HD وأربع شبكات تلفزيونية مسبقة الدفع بالإضافة إلى 160 محطة راديو تصل إلى عشرات الملايين من المنازل في أكثر من 100 دولة. (بترا)