أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    25-Jul-2014

2.87 % ارتفاع معدل التضخم بالكويت الشهر الماضي

 الأناضول - الراي -قالت الادارة المركزية للإحصاء في الكويت إن الارقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت ارتفعت بمعدل 2.87% في شهرحزيران الماضي على أساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013. وأضافت الادارة في تقرير لها، صدرامس، أن معدل التضخم في الكويت ارتفع على أساس شهري بنسبة 0.23 % في حزيران الماضي مقارنة بمايو/أيار الماضي .

و أرجعت ذلك إلى ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض بعضها الاخر.
وأوضحت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في يونيو/حزيران الماضي، ارتفاعا في تسع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية بينما انخفض في مجموعة واحدة واستقر في مجموعتين.
وتوزع المواد والخدمات والسلع الأكثر استهلاكا من قبل الأفراد والأسر على 12 مجموعة رئيسية، وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للأمم المتحدة.
و مضت الإدارة قائلة إن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى وهي الاغذية والمشروبات ارتفع في يونيو/حزيران الماضي 2.47% مقارنة بالشهر ذاته من 2013 .
و أضافت أن الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية، وهي السجائر والتبغ ارتفع في يونيو/الماضي الماضي بنسبة 6.82 % على أساس سنوي في حين شهد ارتفاعا مقارنة بشهر بمايو الماضي بنسبة 5.79%، بينما زاد الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة، وهي الكساء وملبوسات القدم ثلاثة في المئة على أساس سنوي وإرتفع 0.23% على أساس شهري.
 و أشارت الإدارة إلى أن التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة، وهي المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة ارتفع بنسبة 4.65 في المئة على اساس سنوي بينما سجلت المجموعة الرئيسية الخامسة وهي الصحة انخفاضا بنسبة 1.26%.
وبينت (الاحصاء) أن المجموعة الرئيسية السادسة وهي النقل ارتفع فيها التضخم بنسبة 1.47 % في حين ارتفع بنسبة 0.16% على أساس شهري .
و قالت إن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السابعة وهي الاتصالات انخفض بنسبة 0.89 % على أساس سنوي.
وأضافت أن التضخم في المجموعة الرئيسية الثامنة وهي الترفيه والثقافة ارتفع بنسبة 0.54 % على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم للمجموعة الرئيسية التاسعة وهي التعليم على أساس سنوي بنسبة 4.19 % و كذلك ارتفع التضخم لالمطاعم والفنادق 2.54% على أساس سنوي.