أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    03-Oct-2015

النعيمي: السعودية ستواصل استثمارات الطاقة رغم تراجع سعر النفط

 دبي  - رويترز - قال وزير البترول السعودي علي النعيمي في تصريحات نشرت امس إن المملكة تواصل الاستثمار في صناعة النفط والغاز والطاقة الشمسية على الرغم من التراجع الحالي في أسعار الخام.

  وبحسب وكالة الأنباء السعودية كان النعيمي يتحدث خلال اجتماع لوزراء الطاقة بمجموعة العشرين في اسطنبول.
   وقال النعيمي «منذ السبعينات مرت هذه الصناعة بتذبذبات حادة وعالية في الأسعار - ارتفاعا وانخفاضا - مما أثر على الاستثمارات في مجال البترول والطاقة واستمراريتها.
      «هذا الوضع المتذبذب ليس في صالح الدول المنتجة ولا الدول المستهلكة وبإمكان دول مجموعة العشرين الإسهام في استقرار السوق.»
     وهبط النفط امس الجمعة ليتخلى الخام عن المكاسب التي حققها في وقت سابق وذلك بعد أن جاءت بيانات الوظائف الأمريكية في القطاعات غير الزراعية أضعف من المتوقع وهو ما ألقى بظلاله على النظرة المستقبلية للطلب من أكبر مستهلك للنفط في العالم.
      وهبطت أسعار النفط إلى نحو النصف تقريبا خلال العام الأخير بسبب تخمة المعروض على الرغم من أن محللين يرون أن استراتيجية منظمة البلدان المصدرة  للبترول (اوبك) التي تسمح للأسعار بالهبوط لتحجيم النمو في مناطق الإنتاج المرتفع التكلفة تحقق بعض التأثير.
 وخفضت شركات نفط عالمية إنفاقها كثيرا هذا العام بسبب استمرار تدني أسعار النفط حيث خفضت ميزانياتها واستغنت عن آلاف الوظائف.
  وقال فاتح بيرول المدير العام لوكالة الطاقة الدولية اليوم الجمعة إن من المتوقع انخفاض استثمارات النفط العالمية 20 بالمئة هذا العام في أكبر تراجع لها على الإطلاق.
  ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن النعيمي قوله إن المملكة يجب أن تستمر في الاستكشاف والإنتاج والتكرير بالإضافة إلى الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة مثل الطاقة الشمسية.
    وأضاف أن العالم بحاجة إلى طاقة نظيفة ومستمرة ومتوفرة للجميع في الوقت الحالي وللأجيال القادمة.
     والتقى النعيمي نظراءه من الولايات المتحدة وروسيا واندونيسيا في اسطنبول حيث ناقشوا العلاقات المشتركة في مجال البترول وحماية البيئة.