أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
 
  • آخر تحديث
    17-Mar-2021

جوباك: تقديم الخدمات الرقمية يعزز الشمول المالي

 الراي  - د. فتحي الأغوات

أوصى تقريرللشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص (جوباك) حول التجربة الرقمية لاعتماد اللاجئين للمحافظ الالكترونية بأهمية التوعية الشاملة والتعاون مع مختلف الجهات لتعزيز ملاءة الخدمات المالية الرقمية.
 
وأشار التقرير إلى أن تفشي وباء كورونا في الأردن وما تبعه من الإغلاق الشامل ومحدودية الحركة التي فرضتها الحالة الوبائية للسيطرة على انتشار الفيروس دفعت العديد من المؤسسات العامة والخاصة ومؤسسات التنمية إلى تبني فكرة المدفوعات الرقمية.
 
ولاحظ التقرير انه وبالنسبة لمجتمع غير مشمول بالخدمات البنكية كان من المتوقع أن يكون هذا التحول السريع إلى النقود الرقمية في ظل ظروف عصيبة سببها الوباء مصحوبا بالتحدي.
 
وبحسب التقرير فقد استهدفت الدراسة بشكل أساسي اللاجئات ومعظمهن فلسطينيات من مخيم جرش حيث وصل العدد الإجمالي للنساء اللواتي شاركن في التجربة من شبكة سيب 262 امرأة.
 
وأشارت جوباك إلى أنها اعتمدت من خلال الدراسة على تطوير التجارب الرقمية كمفهوم بحثي لاستخراج المعرفة التي تساعد في صنع القرار وتعزز تقديم الخدمات المالية الرقمية بشكل أكثر دقة، لافتة إلى اعتماده ضمن خطتها الإستراتجية الأولى و أثيره على مستخدم الخدمة المالي و فهم احتياجاته وخدمته بشكل أفضل وتحديد الفرص لدمجه في النظام البيئي المالي.
 
ولفتت في تقريرها إلى أن الهدف من هذه التجربة تشجيع اعتماده كممارسة منتظمة من قبل جميع أصحاب المصلحة واللاعبين في القطاع المالي،مشيرة إلى التعاون مع مختلف الجهات الفاعلة في القطاع لتوسيع نطاق الوصول إلى المعرفة والممارسات القائمة على الأدلة لقد جلب هذا المفهوم قيمة لعملية صنع القرار في القطاع المالي في الأردن.
 
وبينت الشركة أنها تعمل وبالتعاون مع بعض الجهات المعنية على توسيع نطاق الوصول إلى المعرفة والممارسات القائمة على الأدلة لأهمية هذا المفهوم و قيمته في عملية صنع القرار في القطاع المالي في الأردن.
 
وأوصى التقرير بأهمية التوعية الشاملة على أن تتجاوز المعلومات التي يتم مشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي الحملات التسويقية، لافتة إلى ضرورة تزويد المستخدم بمعرفة كيفية استخدام جميع خدمات المحفظة الإلكترونية والإجابة على أسئلة المستخدمين.
 
ونوهت إلى إن تدريب المستخدمين على ماهية المحفظة الإلكترونية وكيفية استخدامها لا بد أن يشجع على الاستخدام المسؤول والمستمر والنشط.
 
وقال التقرير ان تحفيز الاستخدام في بداية تبني النقود الإلكترونية أثبت فعاليته حتى الآن في اكتساب مستخدمين نشطين جددا مؤكدا أهمية بناء الثقة تدريجيا في استخدام الخدمات المالية الرقمية لمن لم يكن لديهم إمكانية الوصول إليها من قبل.
 
ونبه التقرير إلى أن المتابعة الوثيقة مع الوكلاء تُعد واحدة من أهم أولويات مقدمي خدمة المحافظ الإلكترونية لتعزيز طرح خدمة النقود الإلكترونية، مشيرا إلى عدد من التحديات التي استمرت في الظهور مع الوكلاء من خلال زيادة رسوم السحب على العملاء و الرفض التعسفي لخدمة العملاء.
 
ودعا لتشجيع المستخدمين بشكل مباشر من خلال مقدمي خدمة المحافظ الإلكترونية على الإبلاغ عن أي مشكلات مع الوكلاء ليتمكنوا من حل المشكلات وتصحيح الممارسات الخاطئة