أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2018

86 ٪ من المهنيين الأردنيين يعتبرون الإبداع والابتكار كأحد أهم العوامل الواجب توافرها في مكان العمل
استبيان بيت.كوم ويوجوف: 86٪ من المهنيين الأردنيين يعتبرون الإبداع والابتكار كأحد أهم العوامل الواجب توافرها في مكان العمل،
 بيت.كوم يخطط لإطلاق “صفحات الشركات” لتوفير المعلومات اللازمة عن أماكن العمل للباحثين عن وظائف
 بيت.كوم -
يعتمد اختيار أي شركة أو منظمة كمكان مثالي للعمل في الأردن على العديد من العناصر المختلفة التي تتعدى الراتب والمزايا. لذلك، قام بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، مؤخراً بإجراء استبيان بعنوان “مكان العمل المثالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، حيث صرّح 81٪ من المجيبين في المملكة بأهمية الإبداع والابتكار في مكان العمل.
 
وفي حين أن أقل من ربع المجيبين(24٪) يعتقدون بأن أماكن عملهم الحالية تعزز الابتكار والإبداع إلى حد كبير، فإن الغالبية العظمى (84٪) من الباحثين عن عمل يقولون إن الابتكار والإبداع هما السمتان الأكثر أهمية عند اختيار مكان عمل للانضمام إليه.
 
العناصر الأكثر أهمية للمهنيين الأردنيين
 
إضافة إلى الإبداع والابتكار، يعد التقييم العادل مهم للغاية في مكان العمل، بحسب 85٪ من المجيبين الأردنيين.
 
ويعتبر استخدام التكنولوجيا المتقدمة في مكان العمل أمر مهم جداً، كما ذكر 84٪ من الموظفين الأردنيين.
 
وشملت العناصر الأخرى التي اعتبرت هامة في مكان العمل: الموازنة بين الحياة المهنية والشخصية (82٪ قالوا إنها مهمة)، والشفافية في التواصل (82٪ قالوا إنها مهمة)، والعمل المليء بالتحديات (79٪ قالوا إنها مهمة) وأنشطة بناء فريق العمل والأنشطة الترفيهية (77٪ قالوا إنها مهمة).
 
وإلى جانب العناصر التي تجذب المهنيين، برز الاحتفاظ بالموظفين كأحد أهم العوامل التي تبدي الشركات اهتماماً بها. وعندما سُئل المجيبين عن أهم العوامل التي تعزّز ولاء الموظفين تجاه شركاتهم، برز “الأمان الوظيفي” كأهم عامل(بحسب 38٪ من المجيبين الأردنيين)، يليه “فرص التدريب والتطوير” (بحسب 35٪ من المجيبين) و”فرص التقدم الوظيفي على المدى الطويل” (بحسب 35٪ من المجيبين).
 
وتعليقاً على ذلك، قال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت.كوم: “من الضروري معرفة العناصر والعوامل الأكثر أهمية للموظفين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والأمور التي يبحثون عنها في الشركات التي قد يعملون فيها. فذلك سيساعد الشركات على توفير العوامل التي تجذب المزيد من المهنيين، وتزيد من معدلات الاحتفاظ بالموظفين، كما سيساعدها على تعزيز سمعتها وأدائها، وتلبية احتياجات موظفيها.”
 
قيم وثقافة الشركة
 
إلى جانب العوامل التي تزيد من جاذبية مكان العمل ومعدلات الاحتفاظ بالموظفين، سُئل المجيبين عن ثقافة الشركة وتأثيرها على اختيار مكان العمل، حيث قال 41٪ من المجيبين أن ثقافة الشركة هي واحدة من أهم العوامل التي يأخذها المهنيون بعين الاعتبار عند الانضمام لشركة ما، بينما قال 51٪ أنها مهمة ولكنها ليست عاملاً حاسماً، وصرّحت نسبة 4٪ فقط بأنها لا تبدي اهتماماً بثقافة الشركة، في حين لم تقدم النسبة المتبقية (4٪) أي إجابة.
 
وشملت القيم التي تزيد من جاذبية الشركات في الأردن: “أخلاقيات العمل الجيدة” (54٪)، و”ثقافة الشركة الودية” (33٪)، و”مساعدة المجتمع” (17٪)، و”اتباع أساليب صديقة للبيئة” (10٪)، ما يشير إلى أن المهنيين الإماراتيين يأخذون بعين الاعتبار الأهداف والأساليب المختلفة التي تؤثر من خلالها الشركات على المجتمعات.
 
حجم وتصميم الشركة
 
إضافة إلى اهتمامهم بالقيم والعناصر الثقافية، يهتم المهنيون بالعناصر المتعلقة بحجم وتصميم الشركة أيضاً. ويبدو بأن الموظفين في الأردن يفضلون العمل في الشركات الكبيرة، حيث يرى 51٪ من المجيبين أن حجم الشركة المثالي يزيد عن 50 موظفاً.
 
وتختلف آراء المجيبين عندما يتعلق الأمر بتصميم المكاتب، حيث يفضل 25٪ من المهنيين الأردنيين “المكاتب المفتوحة”، و22٪ “المكاتب المغلقة”، بينما تفضل نسبة 14٪ “المكاتب المشتركة”، ونسبة 14٪ “المكاتب المفصولة بواسطة حواجز”، في حين أن 22٪ ليس لديهم أي أفضلية في هذا الإطار.
 
وعندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي للمكتب، قال 34٪ من المجيبين في الأردن إن هذا التصميم يعكس علامة الشركة التجارية وقيمتها، بينما صرحت نسبة 41٪ بأنها لا تتفق مع ذلك، في حين أن 25٪ صرحوا بأنهم غير متأكدين من ذلك.
 
العثور على مكان العمل المثالي
 
ومن أجل اختيار مكان العمل المثالي، يحتاج المهنيون في المنطقة لمعرفة المعلومات المتعلقة بجميع السمات المختلفة التي يهتمون بها. واختلفت آراء المجيبين عندما سئلوا عن مدى سهولة الوصول إلى المعلومات حول ثقافة الشركة وبيئة العمل. ففي حين قال 11٪ من المجيبين في الأردن بأن ذلك “سهل للغاية”، قالت نسبة 28٪ أنه “سهل إلى حد ما”، بينما اعتبرت نسبة 33٪ بأن ذلك “لا سهل ولا صعب”، في حين قالت نسبة 18٪ أن ذلك “صعب إلى حد ما”، مع نسبة 5٪ ممن قالوا إن ذلك “صعب جداً”.
 
ولفهم هذا الموضوع بشكل أفضل، سُئل المجيبين عن المعلومات التي تهم الباحثون عن عمل بشكل أكبر، حيث شملت: “المزايا التي تقدمها الشركة” (64٪)، و”قصص نجاح الموظفين وآرائهم” (39٪)، و”الجوائز والإنجازات” (18٪)، و”الفعاليات الاجتماعية” (18٪)، بالإضافة إلى “الصور وأشرطة الفيديو عن مكان العمل” (5٪).
 
وأضاف المصري: “نحن في بيت.كوم، نعمل مع أكثر من 40,000 شركة وأكثر من 30,5 مليون باحث عن عمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لأكثر من 18 عاماً. وانطلاقاً من مهمتنا المتمثلة في توفير الأدوات والمعلومات لجميع المهنيين في المنطقة، فإننا نسعى جاهدين لتوفير المزيد من المعلومات حول الشركات من خلال تقديم خدمات جديدة ومتقدمة مثل “صفحات الشركات”. وكما أشار الاستبيان، فإن المجيبين يعتقدون بأن “صفحات الشركات” هي من أكثر العناصر فعالية لكل من الباحثين عن عمل والمهنيين، ونحن نسعى لإطلاق هذه الخدمة قريباً للمساعدة في تلبية احتياجات المهنيين وتعزيز عملية التوظيف.”
 
ومن جانبها، قالت أنجالي تشابرا، مديرة الأبحاث في يوجوف: “يتيح هذا الاستبيان لأصحاب العمل معرفة الأمور التي تساعدهم على تلبية احتياجات موظفيهم الحاليين والمستقبليين، فضلاً عن الأمور التي يجب عليهم توفيرها. فمن خلال ذلك، يمكن للشركات والمنظمات تأمين احتياجات موظفيها وتوفير المزيد من الفرص المتميزة في المنطقة.”
 
تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول “مكان العمل المثالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عبر الانترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 6 وحتى 22 ديسمبر 2017، بمشاركة 4,418 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، والجزائر، ولبنان، والأردن، ومصر، والمغرب، وسوريا، وتونس.
 
YouGov and Bayt Ideal Workplace Survey – January 2018 – Translated Final