أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    30-Jan-2018

لبنان يوقّع الشهر المقبل اتفاقين لاستكشاف النفط والغاز وإنتاجهما

 «الحياة» 

يوقع لبنان في احتفال رسمي، اتفاقي الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز، اللذين أودعهما ائتلاف الشركات «توتال» الفرنسية و»إيني» الإيطالية و«نوفاتك» الروسية لدى وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، في التاسع من شباط (فبراير) المقبل برعاية رئيس الجمهورية ميشال عون. وأعلن أبي خليل أن الائتلاف الذي «مُنح رخصتين بتروليتين حصريتين في كل من الرقعتين 4 و9، أودع اتفاقي الاستكشاف والإنتاج الموقعين أصولاً من جانب هذه الشركات، مع الكفالات العائدة إلى تنفيذ النشاطات البترولية ذات الصلة». وأكد أن الشركات «التزمت بذلك المهلة المنصوص عليها في دفتر الشروط لإيداع الاتفاقين والكفالات».
 
وقال: «عملاً بأحكام دفتر الشروط التي تسمح للشركات صاحبة الحقوق البترولية بتأسيس شركات موقعة مرتبطة ومملوكة بالكامل من جانبها، فإن الاتفاقين الموقعين أصولاً والتي أودعهما الائتلاف، وُقعا من شركة «توتال إي أند بي لبنان» (المؤسسة في لبنان) والمملوكة بالكامل من قبل صاحب الحق Total SA ، وشركة Eni Lebanon B.V. (المؤسّسة في هولندا) والمملوكة بالكامل من قبل صاحب الحق Eni International B.V. وشركة «نوفاتك» لبنان (المؤسسة في لبنان) والمملوكة بالكامل من قبل صاحب الحق JSC Novatek». وأكد أن «الشركات صاحبة الحقوق البترولية منحت الشركات الموقعة المرتبطة بها، كفالات الشركة الأم وفقاً لأحكام دفتر الشروط».
 
ولفت أبي خليل إلى أن الاحتفال الرسمي بتوقيع الاتفاقين المنجزَيْن، سيرعاه رئيس الجمهورية ميشال عون في الثالثة من بعد ظهر التاسع من شباط المقبل في «البافيون رويال» في بيروت.