أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    09-Aug-2017

النمري : شركات التمويل الأصغر تساعد في التغلب على تحديات الفقر والبطالة

الدستور - اسلام العمري
 
اكد المدير التنفيذي لشركة تنمية «شبكة مؤسسات التمويل الاصغر في الاردن» سليم النمري ان دور مؤسسات التمويل الاصغر في الاردن واهدافها لها ابعاد اقتصادية وتنموية واجتماعية، فهي تقوم بتمويل المشاريع في محافظات المملكة المختلفة، وتوفير خدمات مالية وغير مالية تتلاءم مع الاحتياجات التمويلية للعملاء.
واضاف النمري في مقابلة لـ» الدستور» ان هذه الاهداف ستنعكس ايجابا على المستويات المعيشية و على مستوى الحياة بشكل عام، مبينا ان الهدف الاساسي ومن خلال الخدمات المقدمة من تلك الشركات تساعد في تحقيق الشمول المالي ومساعدة الاقتصاد الاردني في التغلب على تحديات الفقر والبطالة.
وبخصوص السياسات المتبعة لمؤسسات التمويل الاصغر في الاردن بين النمري ان شركات التمويل تراعي في تقديم خدماتها المالية افضل الممارسات العالمية المعمول بها في هذا الاطار، والذي تم تعزيزه مؤخرا من خلال الاطار التنظيمي الخاص بشركات التمويل الاصغر من قبل البنك المركزي الاردني.
واضاف ان هذه الشركات تتبنى التكنولوجيا في تقديم الخدمة المالية من خلال 182 فرعا في جميع محافظات المملكة ومن خلال 8 شركات، وتعتمد ايضا تلك الشركات على انظمة ادارة معلومات متطورة (MIS)، ويبلغ عدد الموظفين في هذه الشركات 2500 موظف.
 وفيما يتعلق بالارقام الخاصة بمؤسسات التمويل الاصغر لنتائج الربع الاول للعام الحالي أوضح النمري ان قطاع التمويل الأصغر في الأردن تمكن خلال الربع الأول من العام الحالي من تحقيق نسب نمو جيدة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
هذا وقد بلغ عدد العملاء النشطين 396,932 الف عميل بنسبة ارتفاع بلغت 10%، كما ارتفعت القروض النشطة بنسبة 10% مقارنة بعام 2016 لتبلغ 412,557  الف قرض نشط، ولتبلغ المحفظة الإقراضية نحو 221 مليون دينار وبنسبة ارتفاع 19%.
ويشير تقرير الأداء الربعي إلى أن 137 مليون دينار من المحفظة الإقراضية تم إدارتها خارج العاصمة عمّان، و84 مليون دينار فقط تم تخصيصها للعاصمة عمّان، خلال الربع الأول من عام 2017، كما تناقصت نسبة الديون المعدومة 0.01%، إلى جانب انخفاض المحفظة الاقراضية المعرضة للمخاطر خلال أكثر من 30 يوما بنسبة 0.4%.
وعلى صعيد الفروع، فقد بلغ عدد الفروع الإجمالي 182 فرعا بنمو نسبته 3% عن نفس الفترة من عام 2016، منها 121 فرعا خارج إطار العاصمة عمّان، وبنسبة 66% من إجمالي الفروع، حيث تم افتتاح أفرع جديدة لشركات التمويل الأصغر موزعة كما يلي :
 فرعان في محافظة البلقاء، فرعان في محافظة اربد، فرع بالمفرق وفرع في عمان.
وفي سياق النتائج الربعية لشركات التمويل الأصغر في محافظات المملكة، كان هنالك ارتفاع بنسبة نمو العملاء حيث حققت المحافظات التالية أعلى النسب :
 31% لمحافظة معان، وتليها محافظة عجلون 17% والكرك بنسبة 15%، بالإضافة للارتفاع في نسبة القروض الممنوحة حيث سجلت معان 46%، العقبة 37% والطفيلة 35%، مع بلوغ نسبة العملاء النشطين في المحافظات 69% أي ما يعادل 274,431 الف عميل نشط في الربع الأول من عام 2017.
وفيما يتعلق بالاثر الايجابي لمؤسسات التمويل الاصغر في دعم المشاريع المحلية وايجاد فرص عمل للشباب المحلي ذكورا واناثا، بين النمري ان هناك منهجية علمية تتبعها الوكالة الالمانية للانماء لدراسة الاثر الاقتصادي لمؤسسات التمويل الاصغر.
واضاف ان نتائج الدراسة بينت ان 30% من العملاء لديهم مشاريع ثابتة وناجحة، بالاضافة الى وجود 120 الف مشروع ثابت وناجح من خلال تلك المؤسسات.
وبينت الدراسة ان 10% من 400 الف عميل لديهم مشاريع ناجحة وثابتة ووفرت 80 الف فرصة عمل، مبينا ان القروض التي تمنحها تلك المؤسسات تبدأ من 250 دينارا الى 75 الف دينار.
وبين النمري ان شركة « تنمية « هي شركة غير ربحية تهدف الى تمثيل قطاع التمويل الاصغر في الاردن، وتضم مؤسسات التمويل الاصغر تحت رقابة البنك المركزي من خلال نظام شركات التمويل الاصغر لعام 2015. 
و تضم في عضويتها «لأونروا «دائرة التمويل الأصغر»، الأهلية لتمويل المشاريع الصغيرة، فيتاس الأردن، فينكا الأردن، إثمار للتمويل الإسلامي، البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، صندوق المرأة، تمويلكم «الشركة الأردنية لتمويل المشاريع الصغيرة».
حيث تهدف « تنمية « بشكل رئيس لتطوير صناعة التمويل الأصغر المستدام في الأردن من خلال بناء الوعي اللازم بأهمية التمويل الأصغر ودوره التنموي في بناء المجتمعات المحلية والمساهمة في التخفيف من حدة الفقر والبطالة والتأكيد على تطبيق أفضل الممارسات العالمية بهذا الإطار.