أخبار سوق عمان المالي / أسهم
 سعر السهم
Sahafi.jo | Rasseen.com

المواضيع الأكثر قراءة

 
  • آخر تحديث
    12-Feb-2018

20 بليون ريال الإنفاق الحكومي على مشاريع تكنولوجيا المعلومات

 «الحياة» 

قال نائب المدير العام للتحول الإلكتروني الحكومي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية في السعودية (يسّر) المهندس عبدالعزيز الشعيبي إن حجم الإنفاق الحكومي على مشاريع تكنولوجيا المعلومات تجاوز 20 بليون ريال، تم تخصيص 67 في المئة منها لتمويل مبادرات التحول الرقمي، في حين أن النسبة المتبقية تذهب إلى مختلف المشاريع غير المصنفة. وشدد على أهمية «مبادرة هندسة المشاريع البنية المؤسسية لوطنية» في دعم برنامج التحول الوطني في الدولة الرامي إلى تحسين كلفة المشاريع والحد من ازدواجية الاستثمارات على الصعيد الوطني.
 
وقدم الشعيبي في الجولة النهائية من «جولة الابتكار العالمية 2017»، التي أقيمت أخيراً، في الرياض، دراسة حالة عن برنامج الحكومة الإلكترونية، كما ناقش الإنفاق التاريخي على تكنولوجيا المعلومات في المملكة بين عامي 2011 و2015.
 
واستضافت «سوفتوير إيه جي» بالتعاون مع شركة الاتصالات السعودية»، بصفتها المضيف الشريك، الجولة النهائية من «جولة الابتكار العالمية 2017»، وتأتي هذه بعد حملة الشركة التي أطلقتها في 15 دولة أخرى بهدف توفير منصة تتيح للشركات والمؤسسات تبادل وجهات النظر ومناقشة التحديات التي تواجهها في مجال تحولها الرقمي، إضافة إلى تعزيز الاهتمام المحلي بمبادرة التحول الرقمي العالمية.
 
وأوضح المستشار الاقتصادي بالسفارة الألمانية في السعودية فيليب شونبرون نابمان أن التحول الرقمي سيسهم في إيجاد المزيد من فرص العمل في المملكة. ويعدّ الابتكار واحداً من أبرز مجالات التعاون التي يحرص البلدان على استشرافها، إضافة إلى قطاعات أخرى متنوعة، وتعتبر «سوفتوير إيه جي» واحدة من أبرز الشركات الداعمة للسعودية باعتبارها شريكاً رئيساً لألمانيا في المنطقة، ولا سيما في مجال تعزيز جهود المملكة نحو تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030. وتعتبر «جولة الابتكار» منصة أفكار حصرية للموظفين التنفيذيين في قطاعات الأعمال والتكنولوجيا في جميع أنحاء العالم، الراغبين في إيجاد السبل الممكنة لتعزيز جهودهم في مجال التحول الرقمي. تكمن أهمية هذه المنصة في أنها فرصة للقاء قادة الصناعة والخبراء الدوليين واستكشاف فرص التعاون مع شركاء من مختلف أنحاء العالم لتطوير منظوماتهم الرقمية. وأطلقت الحملة في كل من سنغافورة وسيؤول وسيدني ودبي وإسبانيا وبكين وجنوب أفريقيا وطوكيو وألمانيا وشيكاغو وملبورن والمملكة المتحدة وستكهولم وهونغ كونغ وواشنطن العاصمة وإسطنبول.
 
وتضمن جدول أعمال «جولة الابتكار في الرياض» مناقشة الفرص المتاحة لتعزيز جهود الشركات التقليدية في تسريع عجلة تحولها الرقمي، كما تناول التوجهات الرقمية في مجال إنترنت الأشياء مدعومةً بعروض حية ومباشرة عن تصميم وتنفيذ التحول الرقمي وحلول الحكومة الرقمية. كما قدم جدول أعمال الجولة سلسلة من دراسات الحالة المحلية الناجحة وأفضل الممارسات في مختلف الصناعات في السعودية التي استفادت من المنصة في تنفيذ تحولها الرقمي. كما أقيمت «جلسات نقاشية عملية» مع العملاء وجلسات متزامنة وتم تقديم مجموعة من العروض. وقال نائب رئيس «سوفتوير إيه جي» في الشرق الأوسط وتركيا أحمد سلامة: «تكمن أهمية فعاليات (يوم الابتكار في الرياض) في أنها تشكل منصة مثالية تجمع مختلف المؤسسات الحكومية والشركات لتبادل الأفكار ومناقشة التحديات والاستفادة من خبرة رواد الصناعة».
 
وأضاف سلامة أن فعاليات «جولة الابتكار في الرياض» شهدت مشاركة تطوعية من 15 طالباً وطالبة جامعيين كخطوة تثبت اهتمامهم الكبير بتعزيز معرفتهم بالتقنيات الحديثة، مشيراًً إلى أن أحد أهم أهداف الشركة هو الارتقاء بمستوى المجتمعات، والعمل بما يصب في خدمة شعب السعودية، وتوفير الفائدة له».